شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد أزمة خطف الدبلوماسيين.. تونس تغلق قنصليتها في العاصمة الليبية

بعد أزمة خطف الدبلوماسيين.. تونس تغلق قنصليتها في العاصمة الليبية
قال الطيب البكوش - وزير الخارجية التونسي - للصحفيين، اليوم الجمعة، إن الحكومة التونسية قررت غلق القنصلية في العاصمة الليبية طرابلس وإعادة كل الطاقم إلى تونس بعد أن اقتحم مسلحون القنصلية قبل أسبوع وخطفوا عشرة موظفين.

قال الطيب البكوش – وزير الخارجية التونسي – للصحفيين، اليوم الجمعة، إن الحكومة التونسية قررت غلق القنصلية في العاصمة الليبية طرابلس وإعادة كل الطاقم إلى تونس بعد أن اقتحم مسلحون القنصلية قبل أسبوع وخطفوا عشرة موظفين.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء، أن البكوش تحدث للصحفيين بعد الإفراج عن الدبلوماسيين المختطفين في ليبيا، وعودتهم لبلادهم.

وقال البكوش للصحفيين في مطار العوينة العسكري: “بعد عملية الاختطاف قررنا غلق القنصلية في طرابلس وإعادة كل الطاقم المتكون من 23 فردًا”.

وأضاف: “قررنا اغلاق القنصلية في طرابلس لأنهم غير قادرين على توفير الحماية لطاقمنا ومادامت الجماعات المسلحة لا يردعها قانون هناك”.

ووصل إلى مطار العوينة على متن طائرة عسكرية عدد من طاقم القنصلية، بينما اختار عدد آخر العودة الى أهله مباشرة من معبر رأس الجدير عند وصولهم فجر اليوم الجمعة.

وقال جمال السايبي، وهو من بين أعضاء الطاقم الذين اختطفوا في ليبيا لرويترز: “لقد خطفتنا جماعة مسلحة يقودها شقيق وليد القليب المعتقل في تونس، ولقينا معاملة سيئة في البداية، لكن عندما تأكدوا أن القليب سيطلق سراحه تغيرت المعاملة”.

ولم تقدم الحكومة التونسية تفاصيل عن المفاوضات لإطلاق سراحهم، لكن الإفراج عنهم جاء بعد أن وافقت محكمة تونسية على ترحيل وليد القليب وهو ليبي محتجز في تونس بتهم تتصل بالإرهاب والخطف.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023