شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

11 خطوة للتغلب على الجوع والعطش في رمضان

11 خطوة للتغلب على الجوع والعطش في رمضان
الصداع والعطش من أبرز ما يواجهنا أثناء الصيام في رمضان هذا العام الذي يتزامن مع فصل جو شديد الحرارة، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن بواسطتها تقليل آلام الرأس والإحساس بالعطش

الصداع والعطش من أبرز ما يواجهنا أثناء الصيام في رمضان هذا العام الذي يتزامن مع فصل جو شديد الحرارة، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكن بواسطتها تقليل آلام الرأس والإحساس بالعطش:

1- قلّل من تناول المشروبات المنبهة بعد وجبة الإفطار، واستبدلها مشروبات ساخنة أخرى كاليانسون والزنجبيل بها.

2- إن كنت من المدخنين قلّل من السجائر التي تشربها، خصوصًا بعد الإفطار لأن ذلك يؤدي إلى شعور بالصداع في ساعات الصيام الأخيرة.

3- احرص على تناول وجبة السحور لأنها تمد الجسم بالطاقة خلال اليوم، مع انتقاء الأغذية بطيئة الهضم، مثل السكريات المعقدة والحبوب والخضراوات والفواكه والبقوليات.

4- قسّم وجبة الإفطار إلى ثلاث وجبات مبتدئًا بالتمر والماء والشوربة، وخذ بعد ذلك استراحة قصيرة لأن ذلك سينظم تدفق الدم المحمل بالغذاء إلى الدماغ، ليمده بكل ما يحتاجه على فترات منتظمة، وبالتالي تجنب الإصابة بالصداع.

5- عالج المشكلات الصحية المتعلقة بالأسنان والفم.

6- أكثر من تناول السوائل خصوصًا الماء، بحيث تكون ما بين لتر ونصف إلى لترين يوميًا.

7- حاول عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.

أما العطش، فيمكن التغلب على الشعور بالعطش وتجنبه قدر الإمكان بالحرص على بعض النصائح التي أوردها موقع “كل يوم معلومة طبية” أهمها:

1- الابتعاد عن تناول الأطعمة المملحة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل خلال وجبة السحور، والتقليل منها قدر الإمكان خلال الإفطار.

2- يجب أن تحتوي وجبة السحور على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء، مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.

3- التقليل من وضع الملح بكثرة على السلطة، والأفضل وضع الليمون عليها، والذي يجعل الطعم مثيلا للملح في تعديل الطعم.

4- الإكثار من شرب المياه وتقليل المياه الغازية، لأنها تؤثر بشدة على المعدة وتقلل من كفاءة الهضم مع حدوث بعض الاضطرابات الهضمية، ويعمد بعض الأفراد إلى شرب الماء المثلج بخاصة عند بداية الإفطار، وهذا لا يروي العطش بل يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي ضعف الهضم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023