شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نشطاء يسخرون من تجاهل الإعلام تعيين نجل شقيق السيسي بالقضاء

نشطاء يسخرون من تجاهل الإعلام تعيين نجل شقيق السيسي بالقضاء
أثار تعيين نجل شقيق عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري، بالنيابة، العديد من ردود الأفعال الساخرة في ظل حديث السيسي عن رفضه الواسطة، واستغلال منصبه للتوسط لأي شخص في عائلته.

أثار تعيين نجل شقيق عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب العسكري، بالنيابة، العديد من ردود الأفعال الساخرة في ظل حديث السيسي عن رفضه الواسطة، واستغلال منصبه للتوسط لأي شخص في عائلته.

وكشف المستشار محمد عيد محجوب، أمين عام مجلس القضاء الأعلى، عن تعيين نجل شقيق السيسي، ضمن المعينين بالنيابة، مشيرًا إلى أن السيسي أصدر قرارًا بتعيين 796 معاون نيابة، وأنه سيتم اتخاذ إجراءات تسكينهم في النيابات المختلفة على مستوى الجمهورية.

السيسي يرفض المحسوبية

وحول اختيار نجل شقيق السيسي، زعم “محجوب” أن الشروط انطبقت عليه، وحصل على تقدير جيد على الأقل؛ حيث ينص قانون السلطة القضائية على حظر الالتحاق بالهيئات القضائية لأقل من جيد.

ودائمًا ما يتحدث عبدالفتاح السيسي عن رفضه للمحسوبية والواسطة، مؤكدًا في أكثر من مناسبة أنه كان يرفض التدخل لأبنائه للواسطة في أعمالهم، كما وجه الحكومة في أكثر من مناسبة للقضاء على الواسطة والمحسوبية.

وقال عبدالفتاح السيسي، قائد الانقلاب، إن لديه 4 أبناء وهم: محمود في المخابرات العامة، ومصطفى في الرقابة الإدارية، وحسن وآية.
وأضاف السيسي أنه لن يقبل أن تكون هناك إجراءات خارج الإطار القانوني، مضيفًا أن أسرته كبيرة وأفرادها يعملون في مختلف المجالات، لكنه لا يقبل أن يتحدث أحد باسمه أو يستخدمه.

وأوضح المهندس إبراهيم محلب، رئيس حكومة السيسي، أن القضاء على الواسطة والمحسوبية كانت من أولى المهام التي كلف بها عبدالفتاح السيسي، الحكومة؛ لأنها تحبط الشباب وتدمر الكفاءات، مشددًا على أن الحكومة ماضية في ذلك؛ حيث إنه تم نسف جزء كبير من الواسطة والمحسوبية سواءً في شغل الوظائف أو تولي المناصب.

من جانب آخر، استعرض مجلس الوزراء التكليفات التي أصدرها عبدالفتاح السيسي، والتي تؤكد على ضرورة استعادة هيبة الدولة وعدم القبول بالتجاوزات، ووجوب القضاء على المحسوبية والواسطة.

ورغم كل تصريحات السيسي التي تتحدث عن رفضه للواسطة، إلا أن الواسطة كانت عنصرًا رئيسيًا في حياة السيسي.

وظائف أبناء السيسي

وللسيسي أربعة أبناء، لعبت الواسطة دورًا كبيرًا في تعيينهم في وظائفهم الحالية، فالابن الأول يسمى مصطفى؛ حيث يعمل في هيئة الرقابة الإدارية.

والابن الثاني يسمى محمود، ويعمل رائدًا في المخابرات الحربية، والابن الثالث يسمى حسن، ويعمل في واحدة من شركات البترول “مهندس بترول”، والابنة الأخيرة تسمى آية وهي خريجة الكلية البحرية.

وانتقد المستشار وليد شرابي، المستشار الإقليمي لمنظمة هيومان رايتس مونيتور، والمتحدث بإسم حركة “قضاة من أجل مصر”، وسائل الإعلام التي تجاهلت اعتراف السيسي بتعيين أبنائه في المخابرات العامة والرقابة الإدارية، بينما هاجمت مرسي حينما ذهب نجله للتقدم لوظيفة في وزارة الطيران.

وقال “شرابي” -عبر منشور له على صفحته الشخصية على “فيس بوك”-: “خرست الألسن الإعلامية التي تبجحت على نجل الرئيس مرسي عندما التحق بالعمل في وظيفة عادية بوزارة الطيران المدني، وابتسموا وهم يسمعون القاتل يقول إن له ابنًا في المخابرات العامة وآخر في الرقابة الإدارية”.

سخرية مواقع التواصل الاجتماعي

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي، موجة من السخرية؛ بعد تعيين نجل شقيق السيسي في النيابة؛ حيث سخر النشطاء من تصريحات السيسي السابقة أنه يرفض الرشوة في حياته، أو أن يستغل أحد من أقاربه اسمه للوساطة في عمل.

وقال محمد حسن -ساخرًا من تصريحات السيسي السابقة-: “ابنى محمود الكبير في المخابرات العامة ومصطفى في الرقابة الإدارية وآخر العنقود في وزارة البترول والبنوتة في الأكاديمية البحرية ونسيبي معينه رئيس أركان وأمي رشحتها للأم المثالية وأنا رقيت نفسي من لواء لفريق أول ثم مشير وعينت نفسي رئيس جمهورية وأحفادي دخلتهم القصر وخليتهم يلعبوا ويتصوروا فيه… بس لو عايز تعرف أنا مين؟ أنا إنسان ما بيحبش المحسوبية ولا الواسطة واوعى حد يفتكر إن أنا طمعان في حاجة”.

وقال علي حسين: “الله يرحم أيامك يا د. مرسى، ابنه اتعين موظف في مصر للطيران فضحوه، أما السيسي لما يعين قرايبه ويكون جزء من الفساد في القضاء فمسألة عادية جدًا”.

وأضاف محمد علي: “عاوزين نشوف الإعلام هيعمل إيه، علشان افكركم لما ابن الرئيس مرسي راح يشتغل موظف في المطار بمرتب 1200 جنيه الإعلام عمل إيه، وإيه اللي حصل؟؟؟”.

وقال إبراهيم محمود -ردًا على من يدافع عن قرار التعيين-: “كل اللي بيدافعوا عن القرار هتلاقيهم إما تم تعيينهم بالواسطة في أي مكان وده رد طبيعي منه أو عواطلي مغيب شارب من مية المجاري المعدنية وبيتغدى بلحم حمير، وبصفتي خريج حقوق أحب أقول للفسدة لم يتم تعيين أحد في السلك القضائي بتفوقه ولو الأول على الجامعة دي شلة مفسدين كروشهم مليانة حرام وبيطعموا أولادهم من حرام وطبيعي يطلع منهم شعبولا وأبو سلسلة والمرتشي”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023