شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة: الأسماك والخضروات تقي كبار السن من الأسباب التي تؤدي للوفاة

دراسة: الأسماك والخضروات تقي كبار السن من الأسباب التي تؤدي للوفاة
أوضحت دراسة سويدية حديثة، أن كبار السن الذين يتناولون الكثير من الأسماك والخضروات، أقل عرضة للعديد من الأسباب التي تؤدي للوفاة، بالمقارنة بنظرائهم الذين لا يتناولون هذه النوعيات من الطعام.

أوضحت دراسة سويدية حديثة، أن كبار السن الذين يتناولون الكثير من الأسماك والخضروات، أقل عرضة للعديد من الأسباب التي تؤدي للوفاة، بالمقارنة بنظرائهم الذين لا يتناولون هذه النوعيات من الطعام.

نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الطبي الأميركي “Health Day News”.

وجد الباحثون -خلال الدراسة- أن من بين أكثر من أربعة آلاف رجل وامرأة، البالغين من العمر 60 عامًا، كان أولئك الذين لديهم أعلى مستويات من الدهون غير المشبعة (PUFAs) في الدم، والتي يكتسبونها من الأسماك والخضروات، كانوا أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب أو أي سبب آخر على مدى نحو 15 عامًا، بالمقارنة بأولئك الذين لديهم أدنى المستويات من الدهون غير المشبعة.

وقال الدكتور أولف ريسيروس، وهو باحث التغذية في جامعة أوبسالا في السويد، إن الدهون غير المشبعة المتعددة والدهون غير المشبعة الأحادية هي من الأنواع “الجيدة” التي تعزز مستويات الكولسترول النافع، وخصوصًا عندما تستخدم بدلًا من الدهون المشبعة.

وأضاف الباحثون، أن هذه الدهون الجيدة تتواجد في السمك مثل السلمون والسمك المرقط والرنجة، وكذلك في الأفوكادو والزيتون والجوز والزيوت النباتية السائلة مثل فول الصويا والذرة وعباد الشمس وزيت الكانولا وزيت الزيتون وعباد الشمس.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023