شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجلة ألمانية: أميركا تنصتت على اجتماع سري بتركيا بخصوص سوريا

مجلة ألمانية: أميركا تنصتت على اجتماع سري بتركيا بخصوص سوريا
قالت مجلة "فوكس" الألمانية، إن الولايات المتحدة هي التي تنصتت على اجتماع "القمة السورية" السري الذي عقد في شهر مارس من العام الماضي داخل وزارة الخارجية التركية، والذي تناول سيناريوهات تدخل عسكريّ محتمل في سوريا.

قالت مجلة “فوكس” الألمانية، إن الولايات المتحدة هي التي تنصتت على اجتماع “القمة السورية” السري الذي عقد في شهر مارس من العام الماضي داخل وزارة الخارجية التركية، والذي تناول سيناريوهات تدخل عسكريّ محتمل في سوريا.

وذكرت وكالة “الأناضول”، نقلًا عن المجلة الألمانية، أن وكالة الأمن القومي الأميركية NSA هي التي قامت بالتنصت على القمة التي عقدتها السلطات التركية بشأن شنّ عملية عسكرية على سوريا، وسرّبت هذه المعلومات للرأي العام.

وشهدت الأوساط المختلفة، نقاشات واسعة بعدما تم تسريب مضمون الاجتماع الذي عقدته تركيا حول تدخل عسكري محتمل في سوريا، الذي عقد بمقر رئاسة الخارجية قبل انتخابات 30 مارس 2014 تحت رئاسة وزير الخارجية آنذاك أحمد داود أوغلو، وبمشاركة كل من رئيس المخابرات التركية، حاقان فيدان، ونائب رئيس الأركان العامة، ياشار جولير، ومستشار الشؤون الخارجية، فريدون سينيرلي أوغلو.

واللافت أن كلًا من رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء آنذاك، وأحمد داود أوغلو، اتّهما بعد عدة ساعات من تسريب تسجيلات الاجتماع، حركة الخدمة بالتنصت وتسريب ذلك دون تقديم أية أدلة.

وكان داود أوغلو، أعلن في وقت لاحق أنه توصل إلى ذلك الاعتقاد من خلال التعليقات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي وفقًا لسؤال وجهته صحيفة “زمان” التركية، وأنه لا يمتلك أية أدلة أخرى.

“بإمكاني أن أجعلهم يقذفون الصواريخ على تركيا ليكون لدينا سبب لدخول سوريا”

وتطرقت مجلة فوكس الألمانية، إلى التصريحات التي أدلى بها رئيس المخابرات التركية، حاقان فيدان، خلال الاجتماع: “إذا لزم الأمر بإمكاني أن أرسل أربعة من رجالي إلى سوريا، وأجعلهم يقذفون ثمانية صواريخ على تركيا، ومن ثمّ تكون لدينا حجة لإعلان الحرب عليها، كما نجعلهم يقومون بالهجوم على ضريح سليمان شاه”، وكتبت أن وكالة الأمن القومي الأميركية هي التي قامت بالتنصت على ذلك الاجتماع وسجّلت هذه التصريحات وسربتها للرأي العام.

ولفتت المجلة، إلى أن المخططات السرية لفيدان تم الكشف عنها نتيجة تسجيلات وكالة الأمن القومي الأميركية، كما أشارت المجلة -في تقرير نشرته تحت عنوان “محاربو الظل لأردوغان.. ها هم يتجسسون على معارضي أردوغان علانية في وسط ألمانيا”- إلى أنه تم تسجيل تصريحات فيدان، الذي يعرف أجهزة المخابرات الألمانية جيدًا من قبل وكالة الأمن القومي الأميركي.

ونشرت المجلة خبرًا مفصلًا حول مذكرة الادعاء المعدة بحق محمد طه جيرجيرلي أوغلو، المستشار السابق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان المقبوض عليه في ألمانيا بتهمة الضلوع في أعمال تخابر وتجسس لصالح المخابرات التركية.

وقالت المجلة، إن أبعاد أزمة التجسس القائمة في العلاقات التركية الألمانية وصلت إلى أبعاد خطيرة للغاية.

وبحسب مذكرة الادعاء التي نقلتها المجلة الألمانية، قامت المخابرات الألمانية بالتنصت على المكالمات الهاتفيّة التي أجريت بين جيرجيرلي أوغلو وفريقه.

وزُعم في المذكرة التي أفادت بأن الشخص الذي كلّف جيرجيرلي أوغلو بهذه المهمّة هو حاقان فيدان رئيس المخابرات التركية، أنه تم استخدام جامع “أهرانفلد” الموجود في كولن التابع لرئاسة هيئة الشؤون الدينية التركية كقاعدة للمخابرات التركية.

وتوصلت المخابرات الألمانية إلى أن نظيرتها التركية طلبت من أئمة المساجد جمع معلومات بحق معارضي الرئيس رجب طيب أردوغان.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023