شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عودة مجندة إسرائيلية قاتلت مع الأكراد ضد “تنظيم الدولة”

عودة مجندة إسرائيلية قاتلت مع الأكراد ضد “تنظيم الدولة”
تركت إسرائيلية من أصل كندي، الخطوط الأمامية في حرب أكراد سوريا ضد "تنظيم الدولة" وعادت لإسرائيل؛ معللة ذلك بانتشار النفوذ الإيراني في مناطق الحرب وأسباب أخرى.

تركت إسرائيلية من أصل كندي، الخطوط الأمامية في حرب أكراد سوريا ضد “تنظيم الدولة” وعادت لإسرائيل؛ معللة ذلك بانتشار النفوذ الإيراني في مناطق الحرب وأسباب أخرى.

وبعد ثمانية أشهر -حسب رويترز- كانت في معظمها بمعزل عن العالم الخارجي الأمر الذي أثار تكهنات بأنها سقطت في الأسر عبرت وسائل إعلام إسرائيلية عن سعادتها بعودة جيل روزنبرج المفاجئة يوم الأحد ، لكنها ربما تواجه محاسبة قانونية لسفرها بشكل غير قانوني.

وقالت المتطوعة السابقة في الجيش الإسرائيلي، والبالغ عمرها 31 عامًا، إن الدروس المستخلصة من محرقة النازي دفعتها للمساعدة في حماية الأكراد وأقليات أخرى في الشرق الأوسط تعرضت للترويع بسبب تقدم “تنظيم الدولة”.

وقالت روزنبرج لإذاعة الجيش الإسرائيلي يوم الإثنين: “أعتقد أننا كيهود نرفض بشكل قاطع تكرار المحرقة وأنا أفهم ذلك باعتباره لا يعني اليهود فقط بل أي شخص.. ولا سيما النساء والأطفال في سوريا أو العراق”.

وتابعت بقولها: “لكن على مدى الأسابيع القليلة المنصرمة أعتقد أن الكثير من العوامل تغيرت هناك فيما يتعلق بما يحدث في الحرب، التدخل الإيراني ظاهر بشكل أكبر، الأمور تغيرت بما يكفي بحيث إنني شعرت بأن الوقت حان للعودة للوطن”.

وبدأت روزنبرج مع وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا قبل أن تنتقل إلى دويخ نوشا وهي فصيل مسيحي مسلح في العراق، وكلا البلدين في حالة حرب رسمية مع إسرائيل التي تحظر على مواطنيها السفر هناك.

وإيران من بين الدول في المنطقة التي ترسل قوات لمحاربة “تنظيم الدولة” في العراق.

وقال جهاز المخابرات الداخلي الإسرائيلي “شين بيت”، إنه استجوب روزنبرج بعد وصولها تل أبيب، ولم يذكر تفاصيل بشأن ما إذا كانت روزنبرج ستواجه اتهامات جنائية، لكن مسؤولًا قضائيًا إسرائيليًا أبلغ “رويترز” أن ذلك مستبعد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023