شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الولايات المتحدة تعيد 700 قطعة أثرية للعراق كانت بحوزة “تنظيم الدولة”

الولايات المتحدة تعيد 700 قطعة أثرية للعراق كانت بحوزة “تنظيم الدولة”
أعلن السفير الأميركي بالعراق، ستورت جونز، اليوم الأربعاء، أن بلاده أعادت 700 قطعة أثرية للحكومة العراقية، كانت بحوزة "تنظيم الدولة".

أعلن السفير الأميركي بالعراق، ستورت جونز، اليوم الأربعاء، أن بلاده أعادت 700 قطعة أثرية للحكومة العراقية، كانت بحوزة “تنظيم الدولة”.

وفي بيان صادر عن سفارة واشنطن في بغداد -حسب وكالة الأناضول- قال جونز، إنه “تم اليوم إعادة 700 قطعة أثرية إلى الحكومة العراقية، جرى نقلها إلى المتحف الوطني في بغداد”.

وأضاف البيان أنه “تم استعادة هذه القطع الأثرية أثناء مداهمة المجمع التابع للقيادي البارز في “تنظيم الدولة”، أبو سياف، في سوريا يوم 15 مايو الماضي”.

أعلن السفير الأميركي بالعراق، ستورت جونز، اليوم الأربعاء، أن بلاده أعادت 700 قطعة أثرية للحكومة العراقية، كانت بحوزة “تنظيم الدولة”.

وقتلت قوات أميركية خاصة، القيادي البارز في “تنظيم الدولة” المدعو أبو سياف، خلال عملية عسكرية لاعتقاله نفذتها داخل الأراضي السورية، بحسب بيان لوزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر. 

وأضاف بيان وزير الدفاع، أن العملية التي تمت شرقي سوريا أسفرت عن مقتل “أبو سياف” واعتقال زوجته، في حين لم تتكبد القوات الأميركية أي خسائر خلال العملية.

وأوضح السفير الأميركي، أنه “منذ عام 2005، أعادت الولايات المتحدة أكثر من ثلاثة آلاف قطعة أثرية وتراثية إلى العراق، وسوف نستمر في بذل كل الجهود الممكنة لضمان استعادة قطع التراث الثقافي للشعب العراقي”.

وقال جونز إن “هذه القطع الأثرية دليل قاطع لا يقبل الجدل بأن “تنظيم الدولة” إلى جانب الإرهاب والوحشية والدمار الذي تمارسه، هي أيضا عصابة إجرامية، تنهب الآثار من المتاحف والمواقع التاريخية، وتبيعها في السوق السوداء”. 

وقام “تنظيم الدولة”، خلال الأشهر الماضية، بتدمير عدد من المواقع والمدن الأثرية في المناطق التي يسيطر عليها في العراق مثل متحف الموصل بمدينة الموصل شمالي العراق، وآثار مدينتي النمرود والحضر التاريخيتين شمالي العراق، ما أثار موجة من الإدانة من قبل المنظمات الأممية المهتمة بالآثار.

وتثير سيطرة “تنظيم الدولة” على المدينة الأثرية في تدمر وسط سوريا، مخاوف من نهب أو تدمير الآثار الموجودة فيها وفي متحفها على غرار ما قام به التنظيم في مواقع أثرية بالعراق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023