شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ارتفاع حصيلة قتلي وجرحي انفجار ديالي العراقية إلى285

ارتفاع حصيلة قتلي وجرحي انفجار ديالي العراقية إلى285
ارتفع عدد قتلى التفجير الذي استهدف سوقًا شعبية في محافظة ديالى العراقية أمس إلى 115، إضافة إلى أكثر من 170 جريحًا، وقد تبنى "تنظيم الدولة" التفجير قائلًا إنه تم استخدام ثلاث أطنان من المتفجرات فيه.

ارتفع عدد قتلى التفجير الذي استهدف سوقًا شعبية في محافظة ديالى العراقية أمس إلى 115، إضافة إلى أكثر من 170 جريحًا، وقد تبنى “تنظيم الدولة” التفجير.

وذكر موقع الجزيرة أن الانفجار نجم عن سيارة ملغمة داخل سوق في منطقة خان بني سعد في محافظة ديالى “شمال شرقي العاصمة العراقية بغداد”، التي أعلنت السلطات العراقية في يناير الماضي تحريرها، في وقت كانت السوق تعج فيه بالمتبضعين.

وقال مدير مكتب الجزيرة وليد إبراهيم إن آخر حصيلة للضحايا تفيد بمقتل 115، وجرح 170 على الأقل، مشيرًا إلى أن عمليات انتشال الضحايا مستمرة والحصيلة مرشحة للارتفاع مع وجود عدد كبير من الإصابات الخطيرة في صفوف الجرحى.

وحمل مواطنون من البلدة وذوو الضحايا السلطات الأمنية في المحافظة مسؤولية ما جرى، وطالبوا بمعاقبة المقصرين، باعتبار أن الانفجار تم في سوق مكتظة يفترض أن تكون الإجراءات الأمنية حولها مشددة، خاصة مع توقع حصول عمليات تفجير.

وقال “تنظيم الدولة” في بيان تداولته حسابات مؤيدة له على مواقع التواصل الاجتماعي إن منفذ الهجوم كان قتل في السيارة الملغومة ، والسيارة كان بها ثلاثة أطنان تقريبًا من المتفجرات، مضيفًا أن الهجوم كان ثأرًا لقتل سُنة في بلدة الحويجة شمالي العراق، وفق ما ورد بالبيان.

كانت مصادر طبية وأمنية قالت إن السيارة المفخخة كانت متوقفة داخل سوق شعبية في بلدة خان بني سعد الواقعة على مسافة عشرين كيلومترا شمال شرقي بغداد، وإنها انفجرت في وقت كانت فيه السوق تعج بالمتسوقين.

وإثر تفجير منطقة بني سعد، أعلن محافظ ديالى مثنى التميمي الحداد ثلاثة أيام، وإلغاء مراسم عيد الفطر في المحافظة “ترحمًا على شهداء ناحية بني سعد ومواساة لذوي الشهداء والجرحى الذين سقطوا جراء هذا العمل الإرهابي الجبان”، بحسب بيان على صفحة مكتبه على فيسبوك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023