شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ديلي صباح: الصفقات العسكرية ثمن حصول السيسي على الشرعية

ديلي صباح: الصفقات العسكرية ثمن حصول السيسي على الشرعية
قالت صحيفة "ديلي صباح" التركية، "برغم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في مصر، تضفي الجهات الدولية الفاعلة، الشرعية على عبدالفتاح السيسي، الذي قاد الانقلاب الذي أطاح بأول رئيس منتخب ديمقراطيا في مصر"، مضيفة "منذ الانقلاب يكت

قالت صحيفة “ديلي صباح” التركية، “إنه برغم الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في مصر، إلا أن المجتمع الدولي لا يزال يضفي الشرعية على عبدالفتاح السيسي، الذي قاد الانقلاب الذي أطاح بأول رئيس منتخب ديمقراطيًا في مصر”.

وأشارت الصحفية التركية، في تقرير لها اليوم، إلى عدد من الصفقات العسكرية التي أجراها السيسي مع بعض الدول الكبرى التي قام بزيارتها، مضيفة “منذ الانقلاب يكتسب السيسي هذه الشرعية من الزيارات الدولية”.

وتابعت الصحيفة: “وإلى جانب الزيارات الدولية، فإن السيسي حصل الأسبوع الماضي أيضًا على ثلاث طائرات مقاتلة من طراز رافال الفرنسية كجزء من صفقة تبلغ قيمتها 5.6 مليار دولار, شملت أيضًا الاتفاق على توريد معدات عسكرية بحرية متطورة تتضمن صواريخ باليستية”.

كما ألمحت الصحيفة إلى إعلان الإدارة الأميركية استئناف 1.3 مليار دولار من المساعدات العسكرية إلى مصر سنويًا، بالإضافة إلى حزمة المساعدات العسكرية الأميركية الأخرى كطائرات “إف 16″ الحربية، ودبابات أبرام و20 صاروخًا من طراز بوينج وطراز هاربون”.

ونقلت الصحيفة عن “برناديت ميهان”، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، قولها: “إن مصر ستبقى المتلقي الثاني للتمويل العسكري الأميركي بعد إسرائيل”.

وبحسب الصحيفة، فقد أعلنت روسيا عن عقد صفقات بقيمة 3.5 مليار دولار مع مصر في فبراير 2015 بما في ذلك بناء أول محطة للطاقة النووية في الإسكندرية، وإنشاء منطقة صناعية روسية على طول قناة السويس”.

وأضافت أن زيارة السيسي إلى ألمانيا لبحث المساعدات لمصر مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، شملت صفقة بقيمة 8 مليارات دولار بين مصر وألمانيا في الغاز الطبيعي ومحطات طاقة الرياح.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023