شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توقيف كاتب سعودي منذ منتصف يوليو الماضي إثر مطالبته بإصلاحات سياسية

توقيف كاتب سعودي منذ منتصف يوليو الماضي إثر مطالبته بإصلاحات سياسية
أفادت منظمة هيومن رايتس ووتش المدافعة عن حقوق الإنسان، اليوم الإثنين، أن السلطات السعودية أوقفت الكاتب والإعلامي زهير كتبي؛ بعد أن دعا -عبر التلفزيون- إلى إصلاحات سياسية وذكرت المنظمة -حسب فرانس 24- أن الكاتب البالغ من العمر

أفادت منظمة “هيومن رايتس ووتش” المدافعة عن حقوق الإنسان، اليوم الإثنين، أن السلطات السعودية أوقفت الكاتب والإعلامي زهير كتبي، بعد أن دعا -عبر التلفزيون- إلى إصلاحات سياسية.

وذكرت المنظمة -حسب فرانس 24- أن الكاتب البالغ من العمر 62 سنة والمقيم في مكة المكرمة، أوقف منتصف يوليو “عقب مقابلة تلفزيونية ناقش فيها أفكاره عن الإصلاح السياسي”.

وبحسب بيان للمنظمة، فإن “كتبي” استجوب، إلا أن أي اتهامات لم توجه إليه بعد.

وقالت “هيومن رايتس ووتش” إنه يتعين “على السلطات اتهام كتبي بجريمة معترف بها أو إطلاق سراحه فورًا”.

من جهته، قال جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمة، إنه “حان الوقت ليضع الملك سلمان حدًا لهذا القمع المتصاعد، ويطلق سراح جميع النشطاء السلميين والكتاب”.

وذكر بيان المنظمة، نقلًا عن أحد أفراد عائلة الكتبي، أنه احتجز “عقب ظهوره مدة ساعة في البرنامج التلفزيوني “في الصميم” الذي أذيع يوم 22 يونيو على قناة روتانا خليجية الفضائية”.

وأضاف هذا الشخص، بحسب البيان، أن كتبي “تحدث في المقابلة عما يعتبرها إصلاحات ضرورية في السعودية، منها تبني النظام الملكي الدستوري ومناهضة القمع الديني والسياسي”.

تتعرض السعودية لانتقادات من قبل منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان، إلا أنها ترفض أي تدخل في شؤونها في هذا السياق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023