شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد وفاة 92 جراء موجة الحر.. أطباء: الحرارة ليست السبب

بعد وفاة 92 جراء موجة الحر.. أطباء: الحرارة ليست السبب
توقع عدد من الأطباء في تصريحات لـ"رصد" وفاة عدد أكبر من المواطنين الأيام القادمة في ظل موجة الحر التي تشهدها مصر، لافتين إلى أن درجات الحرارة لا تؤدي بأي شكل من الأشكال إلى وصول حالات الوفاة إلى قرابة المائة.

توقع عدد من الأطباء في تصريحات لـ”رصد” وفاة عدد أكبر من المواطنين الأيام القادمة في ظل موجة الحر التي تشهدها مصر،  لافتين إلى أن درجات الحرارة لا تؤدي بأي شكل من الأشكال إلى وصول حالات الوفاة إلى قرابة المائة.

وقال الدكتور سمير عنتر نائب مدير مستشفى الحميات، أن هناك أمراض تنتشر وسط درجات الحرارة، مثال الكورونا والالتهاب السحائي، لافتا إلى أن المريض يأتي إلى المستشفيات متوفي، مطالبًا وزارة الصحة بالسماح بإجراء فحوصات وأخذ عينات من المتوفيين لمعرفة المرض.

وأضاف عنتر في تصريح لـ”رصد” أن هناك حالة توفيت الأيام السابقة يشتبه في إصابتها بمرض الالتهاب السحائي، وأعراضه تكون هناك خمول شديد وتشنجات ومن ثم فقدان الوعي، مؤكدًا أن أعراض ذلك المرض شبيهة لأعراض الحمى وضربة الشمس والاجهاد  الحراري، لكن كل الأمراض السابق ذكرها لا تسبب الوفاة بتلك السرعة التي حدثت.

فيما أكد الدكتور مصطفى الهواري مساعد وكيل وزارة الصحة بسوهاج، أن مصر وخاصة الصعيد مر عليها موجة حر أشد من الموجة الحالية، لافتا إلى أن هناك تحركات شديدة داخل وزارة الصحة للبحث عن المرض والأغلب سيكون “التهاب الوباء السحائي” فشهادات بعض أسر المرضى تؤكد إصابتهم بتشنجات وفقدان للوعي قبل الوفاة وهي الأعراض التي لا تظهر على الحمي أو ضربة الشمس أو الاجتهاد الحراري.

وأفادت تقارير أن من بين الضحايا الذي توفوا جراء الحر الشديد 11 من نزلاء مستشفى الأمراض النفسية والعصبية بشرق العاصمة المصرية القاهرة.

وقال الدكتور وحيد سعودي، المتحدث الرسمى باسم هيئة الأرصاد الجوية، في تصريحات خاصة لـ”رصد”: “الحر لم يبدأ بعد”، مشيرًا إلى أن أيام السبت والأحد والإثنين القادمة ستشهد ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة، والرطوبة أيضًا.

وأضاف: “أنصح المواطنين بالابتعاد عن الشمس والأماكن المزدحمة، كما طالب بضرورة الإكثار من السوائل”.

ورفض سعودي الرد على سؤال خاص بشأن الإجازة الرسمية التي طالب بها المواطنون بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مشيرًا إلى أن الموضوع ليس من اختصاصه، وأن الأمر بيد الحكومة لدراسته وتقييمه.

وستزيد موجة الحر القادمة من معاناة المصريين، في ظل تأثر شبكة الكهرباء بارتفاع الحرارة وانقطاعها المستمر، كما ستزيد معاناة المعتقلين في السجون وأماكن الاحتجاز، حيث لقي 3 مساجين حتفهم داخل حجز قسم شرطة بمحافظة القليوبية شمالي القاهرة، وذلك بعد إصابتهم بحالة إغماء وضيق في التنفس بسبب موجة الحر الشديدة، وتكدس عدد كبير من المحبوسين داخل غرفة الحجز بالقسم.

في الوقت نفسه أكد الدكتور عمرو قنديل، وكيل  وزارة الصحة بحكو مة محلب لشئون الطب الوقائي، أن كل ما قيل حول انتشار أمراض وبائية في مصر غير صحيح.
وأضاف قنديل، خلال حواره مع الإعلامي محمد عبدالرحمن، في برنامج “هنا العاصمة” المذاع على فضائية “cbc”، أن الالتهاب “السحائي” يحدث في فصل الخريف، مشيرا إلى أن مصر ليست ضمن حزام الإصابة بهذا المرض، وأن وزارة الصحة أجرت فحوصات دقيقة، ولم تظهر هذه الفحوصات تواجد أية إصابات بالالتهاب “السحائي“.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023