شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جيروساليم بوست : “تنظيم الدولة” لا يمثل خطرا على إسرائيل

جيروساليم بوست : “تنظيم الدولة” لا يمثل خطرا على إسرائيل
نشرت صحيفة جيروساليم بوست الإسرائيلية إن القلق من الخطر الذي يمثله تنظيم الدولة على إسرائيل ليس في محله.

نشرت صحيفة جيروساليم بوست الإسرائيلية  إن القلق من الخطر الذي يمثله تنظيم الدولة على إسرائيل ليس في محله.

وقالت الصحيفة إن التنظيم ينجح في  المناطق التي بها فراغ سياسي ، و تظهر اعتداءاته في سوريا و العراق أن القدرات التكتيكية للتنظيم كانت موجهة بالأساس إلى دول فاشلة ذات جيوش ضعيفة، وعندما واجه التنظيم بقوة  غير حكومية منظمة جيدا مثل المسلحين الأكراد كان أداء التنظيم أقل إقناعا.

و ذكرت الصحيفة أن التنظيم في سيناء يقوم بشن هجمات يشترك فيها عدة مئات من أعضائه في منطقة واجه الجيش المصري فيها مشاكل تتعلق بفرض السيادة .

و اتهمت الصحيفة تركيا بدعم تنظيم الدولة ، حيث سمحت بعبور المتطوعين أراضيها للإلتحاق بمعسكرات تنظيم الدولة ، و يتم استخدام نفس الطريق التركي لتهريب الخبراء العاملين في مجال النفط، و يتم استغلال المناطق التركية لإعادة إمداد التنظيم  و لمعالجة جرحى التنظيم ، و بالرغم من انضمام تركيا إلى التحالف ضد التنظيم إلا أن هذا لا يغير كثيرا إذ تقوم أنقرة باستهداف الأكراد بشكل رئيسي ، و لا يزال التنظيم يتلقى دعم تركي محدود ، بحسب قول الصحيفة.

وتري الصحيفة أن التهديد الذي يمكن أن يحدثه التنظيم محدودا طالما أنه ليس مدعوما ، مشيرة إلى أن هناك حاجة إلى معاملة الدول الداعمة له بنفس الطريقة التي يتعامل بها  التنظيم .

و بحسب الصحيفة فإن الحكومة الأميركية لها مصلحة من المبالغة في خطر التنظيم  إذ تستخدمه الإدارة الأميركية لإضفاء الشرعية على إيران ” كلاعب مسؤول ” ( من  المحتمل أن يواجه التنظيم ) ، و هو ما كان جزء من  منطق إدارة أوباما لصفقتها مع إيران .

 

                                                                            



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023