شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مؤسس “ويكيليكس”: أميركا خططت لإسقاط الأسد منذ 2006

مؤسس “ويكيليكس”: أميركا خططت لإسقاط الأسد منذ 2006
كشف مؤسس موقع "ويكيليكس"، جوليان أسانج، عن "برقية مهمة بعثها السفير الأميركي من دمشق في 2006، تحتوي على مخطط للإطاحة برئيس النظام السوري بشار الأسد"

كشف مؤسس موقع “ويكيليكس”، جوليان أسانج، عن “برقية مهمة بعثها السفير الأميركي من دمشق في 2006، تحتوي على مخطط للإطاحة برئيس النظام السوري بشار الأسد، باستخدام عدة عوامل ناتجة من صدام حكومته مع متطرفين”.

وحسب مقابلة له مع قناة “روسيا اليوم”، تحدث أسانج عن بعض ما ورد في كتابه الجديد بعنوان “ملفات ويكيليكس.. العالم كما تراه الإمبراطورية الأميركية”، الذي كشف فيه معلومات سري3ة حول سياسة الولايات المتحدة الخارجية وأنشطة استخباراتها.

وقال مؤسس موقع “ويكيليكس” من خلال كتابه، في الفصل الذي يرد فيه ذكر سوريا أن “السفير الأميركي وليام روبوك، أرسل من دمشق في 2006 برقية مهمة كتب فيها مخططا للإطاحة بحكومة الأسد يتلخص في دعم المعارضة السورية عبر وسائل الإعلام واستخدام عدد من العوامل لإثارة الذعر بين أعضاء الحكومة السورية يدفعهم لرد فعل مبالغ فيه، ولزرع الخوف من حدوث انقلاب ليستخدموا سلطتهم ضد المتطرفين”.

وطبقا لـ”المخطط الأميركي” الذي كشفه أسانج، فإن الحكومة السورية “ستعلن بعد المخطط أن المتطرفين يدخلون البلاد عبر الحدود العراقية، وبذلك ستبدو ضعيفة بسبب مواجهة مشكلة التطرف، والأهم من كل ذلك العمل على إذكاء الفتنة بين السنة والشيعة”، حسبما قال أسانج.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023