شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. ظهور نادر للواء “محمد مدين” رجل المخابرات الغامض في الجزائر

بالفيديو.. ظهور نادر للواء “محمد مدين” رجل المخابرات الغامض في الجزائر
يظهر اللواء محمد مدين، المعروف باسم "الجنرال توفيق"، رئيس جهاز الاستخبارات الجزائرية السابق، في فيديو نادر، أثناء حديث له مع بعض القيادات الجزائرية الشرطية.

ظهر اللواء محمد مدين، المعروف باسم “الجنرال توفيق”، رئيس جهاز الاستخبارات الجزائرية السابق، وأحد أبرز الشخصيات الأمنية الغامضة في الجزائر، في مقطع “فيديو نادر” تداوله عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ساعات من إصدار الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة قرارًا بإقالته بعد 25 عامًا من بقائه في منصبه.

وظهر “اللواء مدين”، في مقطع الفيديو النادر، وهو يتحدث مع بعض القيادات الجزائرية الشرطية، فيما لم يعرف توقيت الفيديو بالتحديد.

وكان الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة، قد قام، أمس الأحد، بإقالة الفريق محمد مدين، وعين مكانه اللواء عثمان طرطاق، المعروف باسم “الجنرال بشير”.

وأفاد بيان صدر عن رئاسة الجمهورية الجزائرية، أمس، أن عبدالعزيز بوتفليقة أنهى مهام مدير المخابرات الجزائرية الفريق محمد مدين بعد 25 سنة من شغله منصبه وعين اللواء عثمان طرطاق خلفًا له.

وقالت مصدر أمنية رفيعة، إن الفريق مدين كان “قدم استقالته منذ عشرة أيام على الأقل”.

من هو اللواء مدين؟

والفريق مدين “76 سنة” اشتهر باسم “الجنرال توفيق” فقط، ولم يسبق له أن ظهر في وسائل الإعلام، حتى إن الجزائريين لا يعرفون شكله كما لم يسبق له أن أدلى بأي تصريح.

ومنذ صيف 2013، بدأت حملة التغييرات في جهاز المخابرات من خلال تجريده من الكثير من صلاحياته التي استحوذ عليها خلال 25 سنة من قيادة الجنرال توفيق له.

وشملت التغييرات، إنهاء سيطرة المخابرات على الإعلام الحكومي والأمن في الوزارات والمؤسسات الحكومية لتصل في الأسابيع الأخيرة إلى فرق النخبة المسلحة المتخصصة في مكافحة الإرهاب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023