شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان يتهم جهات خارجية بمحاولة تقسيم تركيا

أردوغان يتهم جهات خارجية بمحاولة تقسيم تركيا
اتهم الرئيس رجب طيب أردوغان جهات خارجية لم يسمّها، بدعم الإرهاب في تركيا، ومحاولة تقسيمها

اتهم الرئيس رجب طيب أردوغان جهات خارجية لم يسمّها، بدعم الإرهاب في تركيا، ومحاولة تقسيمها، حيث قال: “كل ما حدث في تركيا منذ عام 2013، لم يكن محض صدفة. وهناك من يعمل على تقسيم تركيا وأن يربط بها ما يحدث في سورية والعراق”، وأشار أردوغان في شكل غير مباشر، إلى النظام السوري وإيران وروسيا.

في المقابل، طرح حزب العمال الكردستاني شروطا جديدة لوقف النار، أهمها نشر مراقبين أجانب لمراقبة تطبيقه، حيث قال القيادي في الحزب مصطفى قره سو: “ليس شرطاً أن نعود إلى المفاوضات من حيث توقفت، ولكن المهم أن يكون هناك طرف خارجي لمراقبة المفاوضات وسيرها وتطبيقها على الأرض”.

وكان الحزب الكردستاني قد اقترح دخول واشنطن على الخط من أجل رعاية المفاوضات مع أنقرة، وهذا أمر رفضته حكومة حزب العدالة والتنمية، معتبرة أنه يؤدي إلى تدويل الأزمة.

وتترقّب تركيا تظاهرة ضخمة ستُنظم في أنقرة اليوم، دعت إليها نقابات تجارية واتحاد رجال العمال في العاصمة، تحت شعار كلنا أخوة، لا للإرهاب.

وحذر حزب الشعوب الديمقراطي الكردي من تحويل التظاهرة المدعومة من الحكومة وتيارات كردية، تأجيجاً للعداء ضد الأكراد في تركيا، خصوصا مع تفاقم حوادث الاعتداء على عمّال أكراد في محافظات، إضافة إلى هجمات استهدفت مقار للحزب.

وقالت فيغان يوكسيك ضاغ، الرئيسة المشاركة للحزب: “نخشى تحوّل التظاهرة نداءات فاشية وعنصرية، تحت مظلة حماية العلم التركي واللحمة الوطنية”.

وعلى رغم أن الأزمة الكردية ستؤثر في نتائج الانتخابات المبكرة المرتقبة مطلع نوفمبر المقبل، فإن استطلاعاً للرأي أعدّته مؤسسة أندي آر أظهر أن حزب الشعوب الديمقراطي حافظ على نسبة من الأصوات تتجاوز 10 في المئة التي تخوّله دخول البرلمان، على رغم تراجع شعبيته من 13 إلى 10.5 في المئة.

لكن المؤشر الأهم عكسه تراجع شعبية حزب العدالة والتنمية، من 41 إلى 35 في المئة، بينما حافظ حزبَي الحركة القومية والشعب الجمهوري على شعبيتهما. وحذر مدير المؤسسة فاروق أجار من أن كل استطلاعات الرأي تشير إلى كتلة ضخمة ستقاطع الانتخابات، تبلغ حوالي 18 في المئة، وهي مترددة احتجاجاً على سلوك الأحزاب السياسية خلال الأزمة مع الكردستاني، وعجزها عن تشكيل حكومة ائتلافية، على رغم الظروف التي تمرّ بها تركيا، واعتبر أن هذا العزوف لن يكون في مصلحة الحزب الحاكم، كما يعتقد مسؤولوه، لأن نسبة مهمة من مؤيدي الحزب هم من الكتلة المقاطعة.

إلى ذلك، أعلنت مصادر أمنية تركية مقتل 7 شرطيين وجرح آخرين، بتفجيرين نُسبا إلى الكردستاني في جنوب شرقي البلاد، وأشارت إلى أن قوات الأمن التركية قتلت 9 من مسلحي الحزب، في اشتباكات شاركت فيها مروحيات هجومية أنزلت قوات خاصة.

في غضون ذلك، اعتقلت الشرطة التركية 11 شخصا، في إطار تحقيق يجريه القضاء حول جماعة الداعية المعارض فتح الله غولن.

وأبدت الهيئة الرئيسية لأرباب العمل قلقا إزاء الاعتقالات، منددة باتهامات تؤدي إلى أجواء مقلقة ومتجهمة بالنسبة إلى النشاط الاقتصادي في تركيا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023