شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المسجد النبوي يستوعب 1.6 مليون مصلٍ بعد الانتهاء من مشروعات التوسعة

المسجد النبوي يستوعب 1.6 مليون مصلٍ بعد الانتهاء من مشروعات التوسعة
تشهد المدينة المنورة هذه الأيام أكبر توسعة في تاريخ المسجد النبوي منذ إنشائه ، وستضيف هذه التوسعة أكثر من مليون متر مربع للمساحة الحالية للمسجد .

تشهد المدينة المنورة هذه الأيام أكبر توسعة في تاريخ المسجد النبوي منذ إنشائه ، وستضيف هذه التوسعة أكثر من مليون متر مربع للمساحة الحالية للمسجد .

مر المسجد في تاريخه بعدد من التوسعات، بداية من عهد الخلفاء الراشدين، فالعهد الأموي، مرورًا بالعهد العباسي والعثماني ، فالدولة السعودية، و شهد المسجد توسعة كبرى في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز، قبل أن يعلن الملك عبدالله عن توسعة هي الأضخم في تاريخ المسجد النبوي، وهي توسعة أمر الملك سلمان باستمرار العمل فيها ، هذه التوسعة سترفع الطاقة الاستيعابية للمسجد إلى مليون وستمئة ألف مصل.

انطلقت  مارس قبل الماضي  أعمال المرحلة الأولى للتوسعة السعودية الثالثة للمسجد النبوي ، على مساحة مئتي الف متر مربع، حيث يسابق أكثر من 10 آلاف عامل و مهندس الزمن لإتمام أعمال التوسعة، و سجلت أرقام العمل منذ بداية الاعمال حتى الآن 33 مليون ساعة عمل تراكمية تم إنجازها حتى نهاية يوليو الماضي.

واعتمد  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مشروع “درب السنة” ، ويقوم العمل الآن للبدء بتطوير الدراسات الأولية له. إذ يهدف إلى إحياء سنة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المشي ما بين المسجد النبوي ومسجد قباء.

المشروع الذي سيربط المسجدين، يمتد بطول 3 كيلومتر، وبعرض 300 متر ، تمتد على الطريق المباني الخدمية، التجارية والسكنية، وروعي في تصميمها الطراز المدني، إذ سيصل المنطقة الشمالية لمسجد قباء، بالمنطقة الجنوبية للمسجد النبوي.

وهناك مشروع “المخطط العيني” وهو مخطط تطوره وزارة المالية وتقوم بربط كامل الخدمات من مياه وكهرباء ، وتعبيد للطرق بهدف لتعويض أصحاب العقارات المنزوعة، تزيد مساحة المخطط عن 18 مليون متر مربع، و تبلغ عدد القطع فيه أكثر من 15 ألف قطعة , وحاليًا يتم دراسة ربط هذا المخطط بشبكة المترو في المدينة المنورة، والتي تصل إلى المسجد النبوي الشريف.

أيضا هناك مشروع “دار الهجرة” فقد فرضت ضخامة التوسعة الحالية في المسجد النبوي ، إيجاد مرافق خدماتية بامكانها استيعاب الأعداد المتزايدة من زوار المدينة المنورة ، و على بعد 3  كيلومترات من المسجد النبوي يجري العمل ليل نهار على إنشاء منطقة مركزية مساندة تستوعب أكثر من مئة و عشرين ألف نزيل، حيث ينفذ صندوق الاستثمارات العامة مشروعًا بتكلفة 55 مليار ريال في المدنية المنورة، على مساحة 1.6 مليون متر مربع.

ويعتزم الصندوق إنشاء منطقة مركزية مساندة تضم 82 برجًا فندقيًا، إضافة إلى 12 برج إداري تستوعب 31 ألف موظف ، و أوضح الصندوق أن تنفيذ المشروع سيكون على مدى 14 مرحلة، وقام صندوق الاستثمارات العامة بترسية مرحلتين من مراحل المشروع، وتسير الأعمال فيهما بنسب جيدة.

ويقع مشروع “دار الهجرة” على بعد 3 كيلو مترات جنوب غرب المسجد النبوي، و على بعد 3 كيلو مترات من الميقات، و 900 متر من مسجد قباء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023