شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

2.4 مليون مسلم يقفون على عرفات غدًا

2.4 مليون مسلم يقفون على عرفات غدًا
توجه نحو 2.4 مليون مسلم للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، خامس أركان الإسلام، وسط مخاوف من وقوع أعمال عنف جراء أجواء التوتر التي تسود العالم الإسلامي ، والحرب التي تقودها السعودية ضد الحوثيين باليمن.

توجه نحو 2.4 مليون مسلم للمملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، خامس أركان الإسلام، وسط مخاوف من وقوع أعمال عنف جراء أجواء التوتر التي تسود العالم الإسلامي، والحرب التي تقودها السعودية ضد الحوثيين باليمن.

صعد الحجاج اليوم لمشعر منى لقضاء “يوم التروية” قبل التوجه فجر الأربعاء إلى جبل عرفات للوقوف على صعيده. وجاء 1.4 مليون حج من خارج المملكة العربية السعودية، بينهم 168 ألفًا من إندونيسيا، وهو أكبر حشد على الإطلاق، فيما يشكل السعوديون والمقيمون في المملكة بقية الحجاج أي مليون.

وقالت وزارة الداخلية السعودية إنها نشرت 100 ألف عنصر من قواتها الأمنية في مختلف مواقع الحج، كما أكدت أنها ستشغل نحو خمسة آلاف جهاز كاميرا لمراقبة نشاط الحجاج من أجل ضمان أمنهم وسلامتهم.

وصرح المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، فيصل بن سعيد الزهراني، بأنه تم تجهيز 25 مستشفى منها 9 في المدينة المنورة و4 في عرفات، إضافة إلى 155 مركزًا صحيًا في مختلف المناطق.

ونقلت صحيفة “الرياض” في نسختها الإلكترونية أن وزارة الداخلية السعودية شددت على لسان المتحدث الرئيسي باسمها، اللواء منصور التركي، على رفض أي شكل من أشكال “التسييس” خلال موسم الحج ، وقال التركي إنه “لن يسمح لأي شخص بتسييس الحج”، وإن الهدف من هذا التجمع البشري الكبير “هو إقامة الركن الخامس من أركان الإسلام مع فرض كل الخطط الأمنية لمنع أي تجمع يهدف إلى غير أداء الفريضة”.

ونقلت وسائل الإعلام السعودية عن قائد التوعية والإعلام بمصلحة الأمن العام العقيد سماي الشويرخ قوله إن “عدد المخالفين لأنظمة وتعليمات الحج بلغ “نحو 13 ألفا”، و”عدد المركبات المحجوزة المعادة والتي تنقل الحجاج” غير المرخص لها بلغت نحو 36 ألف سيارة.

وشهدت مكة في الأيام العشر الماضية سلسلة حوادث مأساوية بدأت بسقوط رافعة في المسجد الحرام في 11 سبتمبر الجاري خلف 107 قتلى على الأقل وجرح 238 آخرين، وانتهت بحريق شب داخل فندق للحجاج أمس الإثنين ما أدى إلى إجلاء نحو 1500 شخص، والخميس الماضي، تم إجلاء “1028 حاجًا من أحد الفنادق بحي العزيزية” بسبب حريق اندلع فيه. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023