شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جدل أميركي روسي حول إصابة صواريخ روسيا الأراضي الإيرانية

جدل أميركي روسي حول إصابة صواريخ روسيا الأراضي الإيرانية
نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مسؤولين أميركيين أن صواريخ أطلقتها روسيا من سفن حربية في بحر قزوين تجاه سوريا، سقطت في إيران

نقلت شبكة “سي إن إن” الأميركية عن مسؤولين أميركيين أن صواريخ أطلقتها روسيا من سفن حربية في بحر قزوين تجاه سوريا، سقطت في إيران.

وأضاف المسؤولون أن تقديرات الجيش الأميركي والاستخبارات توصلت إلى أن 4 صواريخ على الأقل تحطمت خلال طيرانها فوق إيران، وأكدت الشبكة أنه يحتمل أن يكون هناك ضحايا، وقال مسؤول آخر إن ذلك ليس مؤكدا بعد.

ولم تعلن الشبكة على لسان مسؤوليها مكان سقوط  الصواريخ بالتحديد في إيران علما أن السفن الحربية الروسية تتمركز جنوب بحر قزوين، مما يعني أن المسار المحتمل للصواريخ حتى تصل إلى سوريا هو العبور فوق إيران والعراق.

وأعلن وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر أن دولة روسيا سوف تخسر الكثير بسبب دعمها العسكري لنظام الرئيس السوري بشار الأسد الحليف لها، وأضاف وزير الدفاع الأمريكي  في اجتماع لوزراء الدفاع في حلف شمال الأطلسي ناتو في بروكسيل  هيمنت عليه الأزمة السورية، إنه سيكون لهذا التدخل عواقب على روسيا نفسها التي تخشى من هجمات، خلال الأيام المقبلة سيبدأ الروس في تكبد خسائر بشرية.

مضيفا أن “الأسوأ من ذلك هو أن موسكو تبنت نهجاً عسكرياً طائشاً، فهي تخاطر بحدوث تصادم بين الطائرات الأميركية وغيرها من الطائرات التي تستهدف متطرفي تنظيم الدولة الإسلامية في سورية”.

وأنهى كارتر حديثه قائلا “لقد أطلقوا صواريخ كروز عابرة من سفينة في بحر قزوين من دون إنذار مسبق، واقتربوا أميالا قليلة من واحدة من طائراتنا من دون طيار”. وتابع “لقد شنوا هجوماً برياً مشتركاً مع النظام السوري وأزالوا بذلك واجهة أنهم يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية”.

من ناحية أخرى، نفت موسكو سقوط صواريخ روسية كانت موجهة نحو سوريا في إيران مؤكدة أن الصواريخ وصلت إلى أهدافها.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الميجر جنرال إيجور كوناشنكوف، إن “أربعة صواريخ كروز أطلقت على سوريا من بحر قزوين، ووصلت لأهدافها”.

ويظهر الفيديو كيف عبرت الصواريخ الروسية الأراضي الإيرانية والعراقية.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، قال أمس، إن السفن الروسية أطلقت 26 صاروخًا بعيد المدى من بحر قزوين إلى سوريا، وأصابت 11 هدفًا من على مسافة 1500 كيلومتر.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023