شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لماذا وافقت مصر على الإستراتيجية الروسية في سوريا؟

لماذا وافقت مصر على الإستراتيجية الروسية في سوريا؟
تحت عنوان "ما هي إستراتيجية روسيا في سوريا، ولماذا توافق عليها مصر؟"، نشر موقع "تروث ديج" مقالًا لـ خوان كول، مؤلف كتاب "العرب الجدد"، خلص إلى أن جماعة الإخوان المسلمين هي كلمة السر وراء دعم النظام المصري لأهداف بوتين في سو

خوان كول- تروث ديج

تحت عنوان “ما هي إستراتيجية روسيا في سوريا، ولماذا توافق عليها مصر؟”، نشر موقع “تروث ديج” مقالًا لـ خوان كول، مؤلف كتاب “العرب الجدد”، خلص إلى أن جماعة الإخوان المسلمين هي كلمة السر وراء دعم النظام المصري لأهداف بوتين في سوريا.

استهل المقال بالإشارة إلى “الدعم الجوي الذي قدمته طائرات الميج الروسية للمرة الأولى، يوم الأربعاء الماضي، للجيش السوري بموازاة هجومه على المتمردين شمال حمص، ومواصلة الروس ضرباتهم الجوية ضد محافظة إدلب التي يسيطر عليها المتمردون. وإطلاقهم للمرة الأولى صواريخ كروز من سفن حربية في بحر قزوين ضد أهداف تابعة للمتمردين، وخلال الأيام العشرة الماضية، أصبحت الإستراتيجية الروسية في سوريا واضحة”.

وأضاف “أعربت وزارة الخارجية الأميركية عن حيرتها حيال دعم مصر للضربات الجوية الروسية ضد المتمردين في سوريا، لكن كل المجموعات المسلحة في سوريا أصولية متشددة، وفي المقابل قام جنرالات مصر بانقلاب ضد جماعة الإخوان المسلمين في عام 2013، من أجل ذلك لا يتعاطف الضباط مع الإخوان المسلمين في سوريا، الذين أصبحوا أكثر راديكالية، ويحاولون إسقاط الحكومة”.

وحول العلاقات المصرية-الخليجية، قال: “لما كانت السعودية وحلفاؤها في مجلس التعاون الخليجي يمولون النظام في مصر، ونظرًا لتمويلهم المتشددين السلفيين في سوريا، قد تكون هناك بعض الاحتكاكات بين القاهرة والرياض بسبب هذه الاختلافات”.

واستدرك: “لكن السعوديين رغبوا أيضًا في أن يقوم الضباط بسحق جماعة الإخوان المسلمين، التي يرى السعوديون أنها قوة شعبية خطيرة؛ لذلك فإن الوضع معقد جدًا، وربما لا يمانع السعوديون في أن يقصف الروس المجموعات التابعة للإخوان المسلمين، لكنها تعارض قصف السلفيين، الذين يرتدون ثوب السلفية الوهابية، ويوالون نظام الحكم الملكي”.

ورأى الكاتب، أن “تنظيم الدولة لم يكن هو الذي قدح زناد التدخل الروسي، بل جيش الفتح الذي تقوده القاعدة. وتضم المجموعة جبهة النصرة أو القاعدة في سوريا، التابعة لأيمن الظواهري، إلى جانب جماعات أصولية أخرى تنتمي للسلفية المتشددة مثل أحرار الشام”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023