شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الخارجية السعودي: سنستخدم ما لدينا من قوة لمواجهة إيران

وزير الخارجية السعودي: سنستخدم ما لدينا من قوة لمواجهة إيران
اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إيران بـ"احتلال أراض عربية"، مشددًا على أن الرياض ستستخدم "كل ما لديها من قوة"، لمواجهة نفوذ طهران المتنامي في المنطقة.

اتهم وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إيران بـ”احتلال أراض عربية”، مشددًا على أن الرياض ستستخدم “كل ما لديها من قوة”، لمواجهة نفوذ طهران المتنامي في المنطقة.

وقال “الجبير”، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير في الرياض اليوم الإثنين: “على إيران الانسحاب من سوريا والتوقف عن تقديم السلاح لنظام الأسد، إيران الآن دولة مقاتلة ودولة محتلة لأرض عربية هي سوريا.. نأمل ونرجو أن تغير إيران أساليبها في المنطقة وتبتعد عن التدخل في شؤون الدول الداخلية سواء في العراق أو سوريا أو اليمن”.

وأردف قائلًا: “يجب العمل وفق مبادئ جنيف 1 في سوريا وإنشاء هيئة انتقالية ودستور جديد، حيث إن دور الهيئة الانتقالية المرتقبة في سوريا ينتهي برحيل الأسد الذي لا دور له مستقبلا”.

وأضاف أن “السؤال هو: ماذا يجب على إيران أن تفعله لتكون جزءًا من الحل في سوريا؟ والرد بسيط جدًا، عليها الانسحاب من سوريا، وعليها عدم مد السلاح لنظام بشار الأسد، وسحب الميليشيات كحزب الله “اللبناني” وغيره، الذين أرسلتهم إلى سوريا، وبالتالي تستطيع أن يكون لها دور”.

من جهته قال الوزير الألماني: “علينا العمل على انهاء القتال في سوري”، معتبرا أن التدخل الروسي زاد الموضوع تعقيدًا، لافتا إلى أن “إيران تلعب دورا محوريا في منطقة الشرق الأوسط ويجب دفعها للعب دور بناء”.

وحول إمكانية وجود دور لبشار الأسد في سوريا، قال شتاينماير: “الكل يعلم بأنه لا مستقبل لسوريا باستمرار بقاء بشار الأسد”.

وكان “الجبير”، قد نشر عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلًا: “أرحب بوزير الخارجية الألماني وأشيد بعمق العلاقة التاريخية المميزة بين بلدينا وتطابق الرؤى حيال العديد من القضايا”.

 

ويقوم وزير الخارجية الألماني، بزيارة للسعودية الإثنين في إطار جولته الشرق أوسطية التي بدأها في طهران.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023