شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رفسنجاني: فكرنا في امتلاك السلاح النووي خلال حربنا مع العراق

رفسنجاني: فكرنا في امتلاك السلاح النووي خلال حربنا مع العراق
صرح الرئيس الإيراني الأسبق، هاشمي رفسنجاني، أن طهران فكرت في السعي لامتلاك القدرة النووية، وبدأت برنامجها النووي في الثمانينيات خلال الحرب مع العراق التي استمرت 8 سنوات.

صرح الرئيس الإيراني الأسبق، هاشمي رفسنجاني، أن طهران فكرت في السعي لامتلاك القدرة النووية، وبدأت برنامجها النووي في الثمانينات خلال الحرب مع العراق التي استمرت 8 سنوات.

وذكر موقع “سكاي نيوز عربية” أن رفسنجاني قال: “حين بدأنا كنا في حرب وفكرنا في هذه الإمكانية استعدادًا لليوم الذي قد يستخدم فيه عدونا السلاح النووي، هذا كان مجرد تفكير، لكنه لم يتحقق قط”.

وأضاف “رفسنجاني” الذي كان رئيسًا للبرلمان وقت الحرب، ثم تولى رئاسة البلاد بعد ذلك، “ميثاقنا الأساسي كان دومًا تطبيقًا نوويًا سلميًا لكن لم يغب عن ذهننا قط أنه إذا جاء اليوم وأصبحنا مهددين، يجب أن تكون لدينا القدرة على السير في الطريق الآخر”.

وتطبق إيران الآن اتفاقًا أبرمته مع القوى العالمية يحد من برنامجها النووي لتهدئة مخاوف الغرب من أنها تسعى لامتلاك قنبلة ذرية، وطوال المفاوضات أصرت ايران على أن برنامجها كان دومًا للأغراض السلمية.

وصرح “رفسنجاني” أنه سافر إلى باكستان في محاولة للقاء عبدالقدير خان، أبي البرنامج النووي الباكستاني، الذي ساعد فيما بعد كوريا الشمالية على تطوير قنبلة، لكنه لم يتمكن من مقابلته.

وكان “خان” محور أكبر فضيحة للانتشار النووي في العالم عام 2004؛ حين أقر بأنه باع أسرارًا نووية لإيران وكوريا الشمالية وليبيا.

والحرب العراقية الإيرانية، أو حرب الخليج الأولى هي حرب نشبت بين العراق وإيران من سبتمبر 1980 حتى أغسطس 1988، خلفت نحو مليون قتيل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023