شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء نفسيون يشرحون: لماذا يتعمد السيسي التأمل من شباك الطائرة؟

خبراء نفسيون يشرحون: لماذا يتعمد السيسي التأمل من شباك الطائرة؟
أثارت صور عبد الفتاح السيسي التي نشرت في مناسبات مختلفة وهو ينظر متأملا من خلال شباك طائرته التي يستقلها، انتباه وسخرية العديد من وسائل الإعلام

أثارت صور عبد الفتاح السيسي التي نشرت في مناسبات مختلفة وهو ينظر متأملا من خلال شباك طائرته التي يستقلها، انتباه وسخرية العديد من وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

ووضع عدد من الخبراء النفسيين، 3 أسباب لتعمد عبد الفتاح السيسي الظهور بصورة في الطائرة متأملا بالنظر من شباك الطائرة خلال رحلاتها.

وما يلي الصور الثلاث التي تم التقاطها للسيسي من داخل الطائرة والتحليل النفسي لها:

في سبتمر 2014، ظهر عبد الفتاح السيسي داخل طائرته، وهو ينظر إلى شباك الطائرة إلى مقاتلات الـf 16 التي تحرسه، أثناء رحلته إلى الولايات المتحدة.

ويؤكد الدكتور أحمد فخري، استشاري علم النفس بجامعة عين شمس، أن نظرة السيسي من شباك الطائرة للمقاتلات، رسالة منه لإظهار القوة والهيمنة، وأنه ليس من السهل إسقاطه أو قتله، مؤكدًا أن هذه الصورة تعمد فيها السيسي إظهار المقاتلات الجوية بجواره حتى يؤكد أن الجيش هو السيسي.

وقال “فخري” في تصريح لـ”رصد”، إن السيسي يتباهى بالسلاح والمقاتلات والجيش، لافتا إلى أن العقلية العسكرية هي المهيمنة على فكره، ولن يتم التنازل عنها بسهولة، وهذا ما ظهر عليه في تسليمه للعديد من المشروعات للجيش.

التظاهر بالفطنة وقوة البصيرة

في يوليو 2015 عقب حضوره حفل تخرج الكلية الجوية إلى قناة السويس، وتفقد جوا سير الأعمال النهائية في المشروع، والإعدادات الجارية لإقامة حفل الافتتاح.

قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة: “إن السيسي يتعمد التصوير بتلك الزاوية وبنفس الطريقة، لإظهار “العظمة والفطنة وقوة البصيرة”، وأن البلاد كلها تحت بصره، وذلك دليل على شعوره بأن هناك الكثير ممن يحكمهم لا يعتبرونه حاكما”.

وأضاف “فرويز” في تصريح لـ”رصد”: “السيسي يحاول تقليد حكام القرون الوسطى الذين ينظرون إلى شعوبهم، من أعلى الجبال والمرتفعات، حتى يظهر للجميع بأنه صاحب بصيرة كبيرة، وحتى يضع انطباعا للشعب بأنه متطلع للجميع”.

رسالة قوة السيطرة

في صباح أمس الأحد، وفي زيارة مفاجئة لمحافظة الإسكندرية للوقوف على جهود مواجهة السيول، ظهر السيسي مطالعا الأراضي الزراعية والمدينة من الجو.

يقول الدكتور حسام عبد المنعم، استشاري الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن صورة السيسي الأخيرة تعبر عن رغبته في التشويه على الشعور العام لدى المواطن المصري، بفقد سيطرته على الدولة وعدم قدرته على حل أزماتها، فهو ينظر في المرة الأخيرة إلى الأرض من تحته ممسكا بكفيه، ليوصل رسالة أن الأمور تحت السيطرة وجار حل الأزمة.

وأضاف “عبد المنعم” في تصريح لـ”رصد”: “السيسي لديه قدرة على الإقناع، بطريقة سريعة، لكنه لا يثق في نفسه، فيستطيع استخدام تعابير الوجه والصور والكلمات لجذب المشاهد والمواطن لطريقه مهما كان”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023