شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تفاصيل الاتفاق النووي المصري مع “روزاتوم” الروسية

تفاصيل الاتفاق النووي المصري مع “روزاتوم” الروسية
وقعت مصر اليوم اتفاقية تعاون مشترك مع روسيا من خلال مؤسسة روزاتوم الروسية، للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في بناء وتشغيل أول محطة نووية مصرية لتوليد الكهرباء

وقعت مصر اليوم اتفاقية تعاون مشترك مع روسيا من خلال مؤسسة روزاتوم الروسية، للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في بناء وتشغيل أول محطة نووية مصرية لتوليد الكهرباء.

وحسب وكالات إخبارية، تضم تفاصيل الاتفاق ما يلي:

  1. يتم إنشاء أربعة مفاعلات نووية بقدرة 1200 ميجاوات للمفاعل الواحد بإجمالي قدرات 4800 ميجاوات للمفاعلات الأربعة.
  2. سيتم تسديد تكلفة المشروع بعد الانتهاء من تنفيذه وعبر الطاقة المبيعة من المشروع.
  3. التكلفة الإجمالية للمشروع ستصل لنحو ١٨ مليار دولار، وسيتم تسديدها على ٣٥ عاما بعد الإنشاء، وسيتم توقيع اتفاقية حكومية بين وزارتي المالية في البلدين لتوفير التمويل اللازم للمشروع.

في نفس السياق، قال وزير الكهرباء، محمد شاكر، إنه تم اختيار أفضل تكنولوجيات إنشاء المحطات النووية وأعلى معايير الأمان في العالم، حيث يأتي ذلك في إطار استراتيجيات وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية في مصر.

وأضاف شاكر أن الخطوة القادمة هي توقيع حزمة العقود المتعلقة بتحديد مسؤوليات الطرفين في مجال إنشاء المحطات النووية وتوريد الوقود وتشغيل وصيانة المحطات النووية، وكذا معالجة الوقود النووي المستنفذ وفي مجال التدريب وتحسين نظام اللوائح والأكواد والبنية التحتية في مجال توليد الكهرباء بالطاقة النووية.

وأضاف المدير العام لمؤسسة روزاتوم الوطنية، سيرجي كيريانكو، أن توقيع الاتفاقية مع مصر سيكون بداية لنطاق واسع من الأعمال التي تتطلب تعاونا وثيقا بين هيئات ومؤسسات مختلفة في البلدين، حيث يتم التخطيط لتوقيع العقود الخاصة بتصميم وإنشاء المحطة النووية بمفاعلاتها النووية الأربعة بالضبعة في أسرع وقت ممكن، بالإضافة إلى تكثيف الجهود الخاصة بتحسين البنية التحتية في مصر، موضحا أن العرض الروسي يتوافق مع أحدث معايير ومتطلبات الأمان الدولية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023