شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. أشهر حالات الاعتداء على المصريين في الخارج خلال حكم السيسي

بالفيديو.. أشهر حالات الاعتداء على المصريين في الخارج خلال حكم السيسي
انتشرت حالات الاعتداء علي المصريين في الخارج خاصة خلال حكم عبدالفتاح السيسي الذي شهد حكمة الكثير من الاعتداءات علي المصريين خاصة في الأردن.

انتشرت حالات الاعتداء على المصريين في الخارج، خاصة خلال حكم عبدالفتاح السيسي الذي شهد الكثير من الاعتداءات على المصريين خاصة في الأردن.

الاعتداء على عامل مصري بآلات حادة 

وكان آخر حالات الاعتداء على المصريين في الخارج ما حدث في الأردن أول أمس؛ حيث كشف السفير خالد ثروت سفير مصر لدى الأردن، تفاصيل واقعة الاعتداء على أحد المصريين بالأردن بالآلات الحادة، ونقله إلى المستشفى، قائلاً إن خلافًا بين صاحب عمل أردني وبينه وراء الاعتداء عليه.

وأضاف ثروت، في مداخلة هاتفية ببرنامج “البيت بيتك” المذاع عبر فضائية “تن”، أن أحد أقارب صاحب العمل ممن لهم سجل إجرامي اعتدوا على المواطن المصري، خالد عيد شلقامي بطلق ناري، مشيرًا إلى أن الشرطة الأردنية في سبيلها لتوقيف المعتدي.

وأوضح أن السفارة تتابع حالة المجني عليه في المستشفى، ومع السلطات الأردنية للقبض على الجناة، مؤكدًا أن حالته الصحية مستقرة حاليًا، والقنصل استقبل أقاربه في السفارة، مشددًا على أن القانون سيأخذ مجراه، والسفارة لن تتنازل عن حق أي مصري.

وكان نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” تداولوا فيديو لشاب مصري قالوا إنه يعمل في الأردن، ومصاب بكسور وجروح في مناطق متفرقة من جسده، وقال الشاب المصري المصاب: إن أشخاصًا اعتدوا عليه بـ”الساطور” و”السكاكين” و”شفرات الحلاقة”، وكسروا ذراعه، مهددين إياه بأنهم سيفعلون فيه ما يفعله تنظيم “داعش” في ضحاياه.

 

اعتداء النائب الأردني

ولم تكن هذه هي الحادثة الوحيدة للاعتداء علي المصريين في الأردن فقد سبق ذلك حادث آخر منذ أسابيع “الاعتداء على عامل مصري بالأردن”، وهو الحادث الخاص باعتداء النائب الأردني زيد شوابكة وأخيه على أحد المصريين “خالد السيد عثمان” الذي عمل بأحد المطاعم، والذي تعرض لضرب قاسٍ رصدته مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح خالد أن السبب في الواقعة نعته بالكلب حينما طلب منه النائب إحضار الطعام سريعًا، وكان رده عليه: “لا يصح أن تقول لي هذا الكلام”، فضربه شوابكة بالحذاء وقام بسبه وتهديده بالترحيل، مما أدى لتدخل صاحب المطعم وحل الأمر.

ولكن لم يهدأ الأمر بالنسبة للنائب البرلماني وأخيه، حتى انتظرا لليوم التالي للمجيء للمطعم وضرب خالد بالشكل الذي ظهر في مقاطع الفيديو.

 وأشار النائب البرلماني في الوسائل الإعلامية إلى أن المصري هو من بدأ بالسب، وأنه حاول منع أخيه من ضربه، وأن المعلومات المتداولة في كل الوسائل مغلوطة وليست هي الحقيقة الكاملة.

فيما أكد الشاب خالد السيد عثمان -المعتدى عليه- أنه لن يضيع حقه وحق المصريين وأن قضيته ما زالت قائمة حتى أخذ حقه لأنه يمثل كرامة مصر كلها.

ولكن انتهى الأمر باعتذار رسمي، تم بمقتضاه إسقاط الدعوى المرفوعة ضد النائب وأشقائه وتسوية النزاع.

ذبح مصري في الأردن

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشاب مصري تم ذبحه على يد أردنيين بعد وقوع مشاجرة بينهم.

واعتدى 5 أردنيين على شاب مصري، ووجهوا له الطعنات في مناطق مختلفة من جسده حتى فارق الحياة.

وظهر بالفيديو أصوات أصدقاء الضحية وهم يصرخون جراء الحادث ويستنجدون بالاسعاف في محاولة لإنقاذه، في حين لم يوضح النشطاء السبب وراء المشاجرة.

 

 

قتل مصري بعمان

وفي شهر أغسطس من العام الجاري، قتل الشاب عمرو “32 عامًا” والذي يعمل منذ عشر سنوات بأحد المقاهي في عمان، على يد شاب عراقي الجنسية؛ حيث كان العراقي يدين لعمرو بمبلغ من المال، وطلب عمرو سداده، وبعدها قام العراقي برفقة شقيقه وصديقهما باصطحاب عمرو من المقهى الذي يعمل فيه بالرابية إلى منطقة خالية بضاحية الرشيد، وجرى بينهما نقاش حاد ليقوم الجاني بنحر عمرو بسكين من الخلف داخل السيارة، خرج على إثرها عمرو مسرعًا، إلا أن القاتل لم ينفك منه، ليقوم باللحاق به وضربه بالسكين على قدميه من الخلف، ومع ذلك تمكن عمرو من السير قرابة الـ100 متر نحو أقرب صيدلية.

وعند دخوله تحدث مع الدكتورة المناوبة لمدة دقيقة قائلًا: “اتصلي بأخي محمد وقولي له إن القتلة هم فلان وفلان وفلان وأعادها ثلاث مرات وفارق الحياة بعدها”، لتقوم الدكتورة بالاتصال بالأجهزة الأمنية على الفور، وتبلغهم بالأسماء التي نطق بها عمرو قبل أن يفارق الحياة.

وأشار شقيق عمرو إلى أن والدته كانت تنتظر ابنها منذ عشر سنوات بفارغ الصبر للعودة إلى مصر، وكانت تترقب عودته لحضور حفل زفاف شقيقه، لترى ابنها البكر بثوب الكفن بعد مقتله نحرًا بالسكين.

“دهس مصري بالكويت”

مقطع تداولته مواقع التواصل الاجتماعي السبت 31 أكتوبر التقط بكاميرا أحد المارة، ويظهر فيه ركض مجموعة من الشباب أمام سيارة تحاول دهسهم، ونتج عن الواقعة مصرع الشاب المصري أحمد عاطف فرغلي، فيما أصيب 2 آخرون.

الأمر الذي اتضح أنه بسبب الخلاف على سعر لعبة، اختلف في سعرها مشترون من الجنسية الكويتية مع البائعين المصريين بالمحل؛ مما أدى إلى مشادة زادت إلى خارج المحل مما أدى إلى الحادث.

وتقدم أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مساء الإثنين 3 نوفمبر بالاعتذار وواجب العزاء والمواساة للشعب المصري، فيما تم القبض على مرتكب الحادث لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

 

السعودية

   شهدت المملكة العربية السعودية العديد من حالات الاعتداء على المصريين، ومنها مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي في شهر يناير الماضي، يظهر اعتداء شرطي سعودي على أحد المواطنين المصريين، أمام “فندق الشهداء”، الذي يبعد عن الحرم المكي 150 مترًا، وكشف الفيديو عن تعرض المواطن لإصابات جسيمة في أنحاء متفرقة من جسده، جرّاء عملية الاعتداء التي وصفت بـ”الوحشية”.

 

 

 تنظيم الدولة والأقباط فى ليبيا

بثّ تنظيم الدولة  العام الماضي فيديو لعملية ذبح المصريين الأقباط المختطفين، فى ليبيا  وأظهرت الصور معاملة مشينة من عناصر التنظيم للأسرى، حيث ساقوهم واحداً واحداً،  وأظهرت إحدى الصور تلون مياه البحر بلون الدم، فى استعراض من تنظيم الدولة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023