شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان يحذر روسيا من “اللعب بالنار”

أردوغان يحذر روسيا من “اللعب بالنار”
حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، - في كلمته التي ألقاها اليوم الجمعة - روسيا مما وصفه بـ "اللعب بالنار"على خلفية إسقاط تركيا لمقاتلة روسية، وذلك في تصعيد جديد للحرب الكلامية بين البلدين.

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، – في كلمته التي ألقاها اليوم الجمعة – روسيا مما وصفه بـ “اللعب بالنار”على خلفية إسقاط تركيا لمقاتلة روسية، وذلك في تصعيد جديد للحرب الكلامية بين البلدين.

وقال أردوغان في كلمة بثتها قناة سكاي نيوز إن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتن بعد اجتماعه مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند في موسكو بشأن الحادث، “غير مقبولة”، مضيفًا أن “على روسيا ألا تلعب بالنار”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أشار إلى أن أنقرة تعمدت إسقاط الطائرة الروسية، واتهمها بشكل ضمني بدعم المتطرفين في سوريا، كما قال في تصريحات سابقة إن تجارة النفط لدى “تنظيم الدولة” تمر عبر تركيا.

ورد أردوغان بأن بلاده لم تتعمد إسقاط الطائرة، وأن عملية الإسقاط جاءت كتنفيذ تلقائي لقواعد الاشتباك. 

وبشأن تجارة “تنظيم الدولة” للنفط، وجه أردوغان اتهامًا مماثلًا لموسكو بقوله إن لدى الولايات المتحدة أدلة موثقة على أن شركات روسية، و”تنظيم الدولة”، يبيعان النفط للنظام السوري.

وبشأن إمكانية عقد لقاء مع بوتن، أكد أردوغان أنه يريد لقاء الرئيس الروسي، متوقعًا أن يجري هذا اللقاء في باريس الاثنين المقبل.

وكانت روسيا قد اتخذت إجراءات عقابية ضد تركيا بعد إسقاطها للمقاتلة الروسية، تمثلت في وقف التعاون العسكري مع أنقرة وتعليق بعض الاتفاقات التجارية ووقف الرحلات السياحية، بالإضافة إلى نصب منظومة صواريخ مضادة للطائرات في مدينة اللاذقية السورية، القريبة من الحدود التركية.

 

 

 

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023