شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الناتو” يرسل طائرات وسفنًا حربية لدعم أمن تركيا

“الناتو” يرسل طائرات وسفنًا حربية لدعم أمن تركيا
قرر وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "الناتو" في اجتماع عُقد أمس في العاصمة البلجيكية بروكسل إرسال طائرات وسفن حربية وأنظمة دفاع جوي إلى المنطقة لحماية أمن تركيا، وذلك ردًا على قيام روسيا بتعزيز تواجدها العسكري .

قرر وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي “الناتو” في اجتماع عُقد أمس في العاصمة البلجيكية بروكسل إرسال طائرات وسفن حربية وأنظمة دفاع جوي إلى المنطقة لحماية أمن تركيا؛ وذلك ردًا على قيام روسيا بتعزيز وجودها العسكري في كل من سوريا وشرق البحر المتوسط.

وذكرت وكالة الأناضول أن بريطانيا قررت إرسال طائرات إلى تركيا، فيما قرر كل من ألمانيا والدنمارك إرسال سفن عمليات تكتيكيّة إلى البحر المتوسط، ومن المقرر نشر المزيد من طائرات الناتو في قاعدة “إنجيرليك” الجوية في مدينة أضنة جنوب تركيا المفتوحة لقوات التحالف الذى تقوده الولايات المتحدة ضد “تنظيم الدولة”، ومن بين الطائرات التي ستصل طائرات رادار أواكس “AWACS”.

وسيتم نشر بطاريات صواريخ جديدة على الحدود السورية إلى جانب بطاريات صواريخ باتريوت الإسبانية الموجودة في أضنة.

وكان الناتو نشر صواريخ باتريوت في كل من المدن الحدودية أضنة وكهرمان مراش وغازي عنتب في الأول من يناير 2013 تحسبًا للتهديدات الصاروخية المحتملة من سوريا، إلا أن الولايات المتحدة وألمانيا سحبتا بطارياتهما الصاروخية، بالرغم من انتهاكات روسيا في الحدود السورية في شهر أكتوبر الماضي وطلبت تركيا بعدم سحبها.

وأوضح الأمين العام لحلف شمال الأطلسى يانس شتولتنبرج في كلمة له عقب اجتماع أمس أنهم في انتظار تعهدات مشابهة من الحلفاء الآخرين، مشيرًا إلى أن الدعم الذي سيقدم سيتضح في غضون أسابيع قليلة.

وأكّد شتولتنبرج في تصريحه أن هذه التدابير ليست لها صلة بموضوع المقاتلة الروسية التي أسقطتها تركيا الأسبوع الماضي.

وقال “إن روسيا طوّرت قدرات بحيث تتمكن من الحيلولة دون اقتراب القوى العسكرية الأخرى بالحشد العسكري الذي نشرته في شرق المتوسط، “وهذا من أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت حلف شمال الأطلسي يتخذ موقفًا تجاه هذه الخطوات التي أقدمت عليها روسيا، ونواصل عزمنا على تقوية قدراتنا العسكرية وأساليب ردعنا تجاه روسيا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023