شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مسؤول شيعي: لن نسمح بوجود منظمة “بي كا كا” على أرض العراق

مسؤول شيعي: لن نسمح بوجود منظمة “بي كا كا” على أرض العراق
أكد مسؤول محور الشمال، في منظمة بدر الشيعية المسلحة، بمحافظة كركوك، شمال العراق، محمد مهدي البياتي، أنه لا يمكن السماح بوجود منظمة "بي كا كا" في بلاده

أكد مسؤول محور الشمال، في منظمة بدر الشيعية المسلحة، بمحافظة كركوك، شمال العراق، محمد مهدي البياتي، أنه لا يمكن السماح بوجود منظمة “بي كا كا” في بلاده، قائلًا: “لا يمكن القبول بلجوء عناصر تُقاتل ضد تركيا على أراضينا”.

وأضاف البياتي، في تصريحات، خلال مراسم تخرج دفعة من مقاتلي الحشد الشعبي، بمحافظة كركوك: “سنواصل محاربة جميع المنظمات المسلحة في المنطقة، وفي مقدمتها تنظيم الدولة، ولن نتسامح بوجود، بي كا كا، التي أعلنت الحرب ضد تركيا الجارة، على الأراضي العراقية”.

واستذكر البياتي، أن بي كا كا “تُصنف عالميًا كتنظيم إرهابي”، مؤكداً أن “وجود المنظمة على أراضي العراق غير قانوني”، وأن حكومة بلاده “لم تُعط الإذن لتواجد المنظمة على أراضيها، ولذلك لا نريد بقاء المنظمات التي تلحق الضرر بتركيا على أراضينا”.

وشنت قوات الأمن التركية، غارات جوية على أهداف محددة لمنظمة “بي كا كا”، داخل وخارج البلاد، أسفرت عن مقتل أكثر من 260 عنصرًا، وإصابة أكثر من 400 آخرين، في نفس الفترة أيضًا، وألقت قوات الأمن القبض على أكثر من ألف و500 مشتبه به، في عمليات استهدفت تنظيم الدولة، ومنظمتي “بي كا كا”، و”جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري”، وصدر أمر باعتقال 275 متهمًا بالانتماء للمنظمات الإرهابية المذكورة.

والحشد الشعبي في العراق قوات شبه عسكرية تنتمي إلى المكون الشيعي ظهرت في المشهد العراقي بعدما أفتت المرجعية الدينية الشيعية العليا بالعراق “بالجهاد الكفائي” في 13 يونيو 2014 لمواجهة هجمات تنظيم الدولة الإسلامية.

وتتفاوت التوقعات بشأن عدد مقاتلي الحشد الشعبي، لكنه يقدر بعشرات الآلاف، وتنقسم فصائل الحشد الشعبي إلى قسمين: الأول هو الفصائل الكبيرة المعروفة، مثل منظمة بدر وكتائب حزب الله وعصائب أهل الحق وسرايا السلام “جيش المهدي سابقا بقيادة رجل الدين مقتدى الصدر” ولواء الخراسان وغيرها.

والقسم الثاني هو من الشباب الذين استمعوا إلى نداء المرجعية الدينية بعد سقوط الموصل بيد تنظيم الدولة في يونيو عام 2014 وانضموا إلى قطاعات الجيش والشرطة في حزام بغداد وفي محافظات أخرى، حسب عضو لجنة الأمن النيابية عمار طعمة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023