شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء لـ”رصد”: هذه هي أسباب صمت النظام المصري على إعدامات السعودية

خبراء لـ”رصد”: هذه هي أسباب صمت النظام المصري على إعدامات السعودية
حرص النظام المصري علي الصمت وعدم التعليق علي إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر، رغم التهديدات التي وجهتها إيران للسعودية بعد إعدامة، حيث هددت إيران هددت المملكة العربية السعودية، أمس، بأنها ستدفع ثمنا باهظا بعد إعدام النمر.

حرص النظام المصري على الصمت وعدم التعليق على إعدام رجل الدين الشيعي نمر النمر، رغم التهديدات التي وجهتها إيران للسعودية بعد إعدامه؛ حيث هددت إيران المملكة العربية السعودية، أمس، بأنها ستدفع ثمنا باهظا بعد إعدام النمر، فيما دافع إعلاميون محسوبون على النظام عن قيام المملكة بعملية الإعدام، معتبرين أن هذا يأتي ضمن محاربة الإرهاب.

خاشقجي يستنكر الصمت المصري

واستنكر الكاتب السعودي جمال خاشقجي موقف النظام المصري، مؤكدًا أن المملكة العربية السعودية في حالة حرب، وأنه لا مجال للوقوف في “المنتصف”.

وطالب خاشفجي -في تصريح خاص لـ”رصد”- بموقف واضح من النظام المصري، مؤكدًا أننا في حالة حرب مع الإرهاب، ولا مجال للمواقف الرمادية.

إعدامات السعودية ضوء أخضر لإعدامات مصر

وفي المقابل قال محمد عصمت سيف الدولة أن الموقف المصري في كل ما يتعلق بالسعودية هو موقف يحرص دائمًا على عدم إغضاب المملكة السعودية وآل سعود؛ حيث إنها الراعي المالي الأول في مصر.

وأوضح سيف الدولة -في تصريح خاص لرصد- أنه وبالتالي هم لا يتخذون أي مواقف تغضب المملكة، مشيرًا إلى أن تنفيذ أحكام الإعدام في السعودية ضوء أخضر في تنفيذ أحكام الإعدام بالجملة في مصر.

وأضاف سيف الدولة أن الموقف المصري تابع للموقف السعودي؛ فالسعودية تطالب مصر بالانضمام للتحالف في اليمن، ومصر تستجيب وتطالبها بالانضمام للتحالف الإسلامي وإجبارها على اتباع الموقف السعودي في سوريا رغم معارضة مصر لهذا الموقف.

تجاهل النظام

وعبر الكاتب الصحفي جمال سلطان عن استغرابه من عدم صدور بيان رسمي من القاهرة، حتى الآن، ضد التهديدات الإيرانية للمملكة العربية السعودية.

وقال “سلطان” في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “مدهش جدا أن القاهرة صاحبة شعار مسافة السكة لا تصدر أي بيان رسمي حتى الآن يتضامن مع السعودية ضد التهديدات الإيرانية الوقحة.. #إعدام_نمر_النمر”، كما جاء في نص التغريدة.

 

تأييد الإعلام

وعلق الإعلامي عماد الدين أديب، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” على ردة فعل إيران عقب تنفيذ حكم الإعدام قائلا: “نمر مواطن سعودي عاقبه قضاء بلده، فما علاقة خارجية ايران حتى تهدد الدولة السعودية بأن تدفع الثمن باهظًا على القصاص منه؟”، مضيفًا: “عاشت السعودية”.

واتهم الإعلامي أحمد موسى، صحيفة المصري اليوم بانحيازها لإيران، بعد وصفها لرجل الدين الشيعي، نمر النمر، الذي أعدمته المملكة العربية السعودية، اليوم، بـ”الإصلاحي الثائر” قائلًا: “سقطة خطيرة للمصري اليوم، بتنفذوا أجندة مين بالضبط، إيران ولا مين، مالكم ومال السعودية!!”، حسب قوله.

وأضاف موسى، في برنامجه “على مسؤوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”، أن السعودية لم تلتفت للأصوات التي كانت ترفض إعدام الإرهابيين المتهمين بارتكاب الإرهاب ضدها، مشددًا على أنه من غير المقبول أن تتدخل صحفية مصرية في الشأن السعودي ولن يتم السماح بذلك، حسب تعبيره.

وأشار الإعلامي إلى أنه لا أحد يزايد على إجراءات السعودية في التصدي للإرهابيين ومواجهتها لهم بكل قوة، متابعًا: “إعدام السعودية لمصري إرهابي خير وبركة، جت من عندهم”، على حد تعبيره.

وتساءلت الإعلامية ومقدمة البرامج، لميس الحديدي: “هي إيران لما تعدم المعارضين بالرافعات حد بيفتح بقه.. هي إيران فاكرة نفسها مين علشان تعلق على أحكام الإعدام في السعودية”، قائلة: “هذا تدخل سافر”.

وفي هذا الصدد، أدان الإعلامي والمحامي المصري خالد أبو بكر الاعتداء على السفارة السعودية، ووصفه بأنه “عمل إرهابي” تتحمل مسؤوليته إيران، داعيًا “كل الدول العربية لاتخاذ موقف موحد”.

واعتبر البرلماني والإعلامي مصطفى بكري، في تغريدة له على حسابه في “تويتر” اقتحام متظاهرين إيرانيين السفارة السعودية، وإضرام النار فيها “اعتداءً وتدخلا سافر”.

وقال بكري إن اقتحام المتظاهرين للسفارة و”حرقها بتواطؤ السلطات الإيرانية هو اعتداء على سيادة قُطر عربي شقيق، وضرب بكل الأعراف  الدبلوماسية عرض الحائط، وتدخل سافر في الشؤون الداخلية السعودية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023