شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد شومان.. بالفيديو.. شاهد أبرز الفنانين المعارضين لحكم العسكر

بعد شومان.. بالفيديو.. شاهد أبرز الفنانين المعارضين لحكم العسكر
رغم أن أغلبية الوسط الفني يؤيدون عبدالفتاح السيسي، إلا أن بعضًا منهم أعلنوا صراحة معارضتهم لحكم العسكر، منهم الفنان محمد شومان، والذي جاء موقفه صادمًا لمؤيدي السيسي؛ بعد الإعلان عن انضمامه لأسرة إعلاميي قناة "الشرق" بتركيا.

رغم أن أغلبية الوسط الفني يؤيدون عبدالفتاح السيسي، إلا أن بعضًا منهم أعلنوا صراحة معارضتهم لحكم العسكر، منهم الفنان محمد شومان، والذي جاء موقفه صادمًا لمؤيدي السيسي؛ بعد الإعلان عن انضمامه لأسرة إعلاميي قناة “الشرق” بتركيا.

كان “شومان” من المدافعين عن ثورة 25 يناير، ومن مؤيدي الدكتور محمد مرسي في انتخابات الرئاسة 2012، وكان بطلًا لفيلم “تقرير” الذي أنتجته شركة “سينما النهضة”، ودعم شومان دستور 2012، وشارك في اعتصام “رابعة العدوية”.

شومان لم يكن الأول؛ بل خرج بعض الفنانين معلنين معارضتهم لحكم العسكر، منهم:

فاروق الفشاوي

رغم أن أغلبية معارضي السيسي من الفنانين من جيل الشباب، إلا أن الفنان فاروق الفيشاوي، قرر الخروج عن سرب فناني جيله وأعلن معارضته أن يتولى حاكم عسكري الحكم في مصر بعد ثورة يناير.

وقال الفيشاوي -خلال حوار له مع الإعلامي وائل الإبراشي-: “انتقل الحكم من الإخوان للحكم العسكري ولم تتحقق أهداف 25 يناير حتي الآن”.

واضاف الفيشاوي -موجهًا حديثه للإبراشي- “الدولة المدنية لها علامات وأمارات تدل عليها.. إديني أمارة واحدة أن الحكم مدني أنا مش شايف لا مستشارين للرئاسة يظهروا مدنيتها ولا أي شيء خالص”.

وطالب الفيشاوي بالإفراج عن الشباب، مؤكدًا أنه ضد قانون التظاهر منذ ظهوره، متابعًا: المظاهرات ما دامت سلمية فأنا معها وأنا ضد أن يطلق على أي مظاهرة حتى القنابل المسيلة للدموع لأن ده حقهم يتظاهروا”.

عمرو واكد

حرص الفنان عمرو واكد، على معارضة عبدالفتاح السيسي بعد 30 يونيو بفترة صغيرة، وهاجم “واكد” السيسي في أكثر من مناسبة، ما تسبب في هجوم الإعلام عليه وطالب البعض بسحب الجنسية منه.

وقال الفنان عمرو واك، إن منع الحريات من علامات فشل نظام عبدالفتاح السيسي، وأن حال المصريين ليس على ما يرام ووصفه بـ”الكرب”، مشددًا على أن الإعلامين أصبحوا “أمنجية”.

خالد أبو النجا

عرف الفنان خالد أبو النجا بتأييده للثورة المصرية من قبل 25 يناير؛ حيث كان من الداعين لها، وعارض أبو النجا عبدالفتاح السيسي بعد الإطاحة بالدكتور محمد مرسي بفترة وجيزة، كما هاجم ترشحه للرئاسة، ولم يفوت أبو النجا مناسبة دون مهاجمة السيسي، ما تسبب في حملة شرسة من قبل الإعلام المصري ضده وتخوينه ورفع قضايا ضده.

وطالب الفنان خالد أبو النجا، عبدالفتاح السيسي بالتنحي؛ على خلفية حادث الطائرة الروسية الذي ما زالت تشهد مصر تداعياته حتى الآن.

وقال “أبو النجا” -في تغريدة بثها عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر “تويتر”-: “#الوضع_مؤسف.. كلمتين وبس الرئيس اللي يسافر لندن بدل شرم الشيخ لطمأنة الأهالي والسياح لا يفهم أمنيًا شيئًا”.

وطالب عبدالفتاح السيسي بالتنحي قائلًا: “تنحى الآن وأنقذ مصر من أخطاء تاريخية”.

خالد الصاوي

أعلن الفنان خالد الصاوي، أنه ضد جميع الأنظمة التي حكمت مصر منذ عصر جمال عبدالناصر وحتى الآن، وقال إنه متمرد على كل الأنظمة التي مضت سواءً حكم السادات أو مبارك أو طنطاوي أو مرسي، وأعلن رفضه للسيسي وصباحي، وأعلن عن انتمائه الحقيقي، فكتب قائلًا: “أنا ضد حكم السادات ومبارك وطنطاوي ومرسي ومش مؤيد سيسي ولا صباحي، أنتمي لليسار الثوري من سن 17 وشاركت في أكثر من جماعة أهمها الشرارة، واضح كده؟”.

ووصف جمال عبدالناصر، بالمستبد، مستدركًا: “لكنه كان متفاهمًا وانحاز للفقراء”.

وحذر الفنان خالد الصاوي، من استمرار تجاهل النخبة الحاكمة والسياسية، للشباب.

وتابع -خلال حواره مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج “يحدث في مصر”، المذاع على “MBC مصر”-: “هذه الفئة الغاضبة ستثور على جميع من هم في المشهد.. وهؤلاء الشباب لن يستطيعوا الصبر لـ4 سنوات لحين انتهاء فترة الرئيس”.

محمد عطية

هاجم الفنان محمد عطية عبدالفتاح السيسي، في أكثر من مناسبة، واستغل حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” لمهاجمته وانتقاد سياسته؛ حيث طالبه بالرحيل في أكثر من مناسبة، وشارك في الكثير من المظاهرات ضده.

كتب “عطية” -عبر “فيس بوك”- تعليقًا على براءة مبارك: “لماذا أصابت الصدمة مؤيدي الثورة بعد براءة مبارك؟؟ متى كان السيسي أو الحكم العسكري ولاءه للثورة؟؟ كل انتماءات السيسي للثورة عبارة عن جملة كاذبة في خطاباته.. لكن على أرض الواقع فقد سخر كل مجهوداته لقتل كل ما نادت أو جاءت به الثورة… (عيش- حرية- عدالة اجتماعية).. متى سعى السيسي لتحقيق شيء من هذه الشعارات؟؟ المواطن مهان مطحون مكبل ومحجور على رأيه”.

وأضاف “المعركة الآن أصبحت (على عينك يا تاجر) ما بين الثورة وبين نظام لم يرحل بعد يحكم تحت قناع السيسي؛ حيث اتضح ولاء الجيش والسيسي كاملًا في أكذوبة 28 لمنع التظاهرات تأمينًا لبراءة سيدهم الفاسد الأعظم (مبارك)، المطلوب الآن أنّ نتعلم من أخطاء الماضي لا تيأسوا فقط تعلموا أن الفاسد والقاتل لا يسلم لقضاة نظامه، قضاء نظام مبارك برأ مبارك وقام بحبس من ثاروا عليه”.

المخرج علي بدرخان

طالب المخرج علي بدرخان، عبدالفتاح السيسي بالتنحي؛ “لأنه قضى أكثر من عام في الحكم، دون تحقيق أية إنجازات”.

وعلل “بدرخان” عدم مطالبة الجماهير السيسي بالرحيل عن السلطة، بخوفهم من “القمع من قبل الجيش والشرطة”، مشددًا على ضرورة أن يتخلى المواطنون عن خوفهم، ويطالبوا برحيل السيسي.

حمزة نمرة

أثارت صورة للفنان حمزة نمرة يرفع إشارة “رابعة العدوية”، موجة من الهجوم عليه واتهمه الإعلام بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، كما أعلنت نقابة المهن الموسيقية فصله، وعادت لتنفي الخبر بعد موجة الهجوم عليها.

فصل “شومان” و”العربي”

أصدرت نقابة المهن التمثيلية، قرارًا بفصل عدد كبير من الممثلين المنتمين إليها؛ لمخالفتهم قواعد وقوانين النقابة- بحسب ادعاء النقابة، وجاء من هؤلاء الأسماء وجدي العربي ومحمد شومان، إضافة لأسماء أخرى من الممثلين غير المعروفين، والذين يحملون كارنيه عضوية النقابة، منهم محمود الجمل وأمنية محمد رشاد وإيمان جميل وسامح الباز وآخرون.

ومن جانبه، قال الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، إن القرار الصادر بفصل الممثلين المذكور أسماؤهم، وبالتحديد وجدي العربي ومحمد شومان، ليس له علاقة بموقفهما السياسي، ولكن لإهمالهما اشتراكات النقابة، وعدم تجديدهما للكارنيهات، فضلًا عن عدم دفعهما لأي مستحقات تخص النقابة المنتمين إليها، مضيفًا أن هذا القرار ليس له أي خلفية سياسية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023