شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كردستان العراق تحتج على عدم رفع علمها في جامعة المنصورة

كردستان العراق تحتج على عدم رفع علمها في جامعة المنصورة
أرسلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إقليم كردستان العراق، مذكرة للقنصلية المصرية؛ تستفسر فيها عن عدم السماح بوضع علم كردستان خلال مناقشة رسالة ماجستير للباحث الكردي كاروان محمد صديق، في كلية الآداب جامعة المنصورة.

أرسلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إقليم كردستان العراق، مذكرة للقنصلية المصرية، تستفسر فيها عن عدم السماح بوضع علم كردستان خلال مناقشة رسالة ماجستير للباحث الكردي كاروان محمد صديق، في كلية الآداب جامعة المنصورة.

وقالت الوزارة -في بيان لها-: إن جامعات الإقليم ستراجع سياساتها إذا ثبت أن رفض وضع علم إقليم كردستان من قبل أحد أساتذة اللجنة المشرفة على الرسالة، أمر مدبر.

وكان الباحث الكردي كاروان محمد صديق، قد وضع العلم الكردي خلفه، أثناء مناقشته رسالة الماجستير في كلية الآداب جامعة المنصورة، ثم أجبره المشرف الدكتور شريف درويش اللبان على إنزال العلم.

إقليم كردستان العراق هو الجزء الواقع في حدود دولة العراق الذي تكون بعد الحرب العالمية الأولى، وهو إقليم إنساني وتسكنه أغلبية كردية، ولكنه متعدد القوميات والأديان وهذا ما يميزه عن باقي مناطق العراق، وهذا الجزء من كردستان يعرف باسم كردستان الجنوبية، ومن الناحية الدستورية والقانونية يسمى بـ”إقليم كردستان” وكذلك يعرف كإقليم فيدرالي في دستور العراق الجديد.

إقليم كردستان له علم خاص يرفع إلى جانب العلم الاتحادي، بحسب المادة 11 من الدستور العراقي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023