شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“ديالى تباد بإشراف أممي” يتصدر “تويتر”.. ومغردون يُطالبون بإنقاذ السنة

“ديالى تباد بإشراف أممي” يتصدر “تويتر”.. ومغردون يُطالبون بإنقاذ السنة
دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، هاشتاج باسم "#ديالي_تباد_باشراف_أممي"، ردًا على مجازر الميليشيا الشيعية بحق أهل السنة، وصمت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي عن الأحداث في المنطقة الأكثر سخونة بالعراق.

دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، هاشتاج باسم “#ديالي_تباد_باشراف_أممي”، ردًا على مجازر الميليشيا الشيعية بحق أهل السنة، وصمت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي عن الأحداث في المنطقة الأكثر سخونة بالعراق.

وتمتد الحدود بين ديالى وإيران على عشرات الكيلومترات، مما سهل صنوفا من تدخل المليشيات الشيعية فيها عقب احتلال العراق عام 2003. وقد وثقت تقارير من داخل العراق معاناة المكون السني من تلك التدخلات، وهو الذي كان يشكل نحو ثلثي عدد سكان المحافظة، قبل أن تنزل النسبة إلى أقل من 50% بسبب عمليات القتل والتهجير، وشراء أملاك المهجرين بأسعار بخسة من قبل أطراف شيعية وكردية، وتدمير أراضيهم لمنعهم من العودة إليها مجددًا.

وعاشت محافظة ديالى أعمال قتل وعنف طائفي على أيدي مليشيات شيعية، على مرأى من القوات العراقية، في محاولة لتسهيل إجراء تغيير ديمغرافي واسع في المحافظة، وجرت أحداث قتل وإحراق لتسع مساجد للسنة في مدينة المقدادية “100 كيلومتر شمال شرق بغداد”، في يناير 2016، قامت بها الميليشيات الشيعية، عقب تفجير لمقهى في المدينة أودى بحياة العشرات من المدنيين.

مطالبات بإنقاذ السنة في ديالي

مع الصمت الأممي لما يحدث في مدينة ديالي، ظهرت مطالبات عدة من قِبل مسؤولين في الحكومة العراقية، ومجلس النواب، بضرورة التدخل لإنقاذ أهل السنة مما يحدث لهم من مجازر يومية.

وطالب يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، جماهير الأمة إلى وقفة جادة مع الممارسات الطائفية التي تغزو أهل السنة في ديارهم،

وقال المدون عبدالرحمن الشمري، إن أزمة محافظة ديالى تتفاقم بشكل سريع،

وكتب عيسى خالد بن مياح، قائلًا،

وعلق خالد السليمان قائلًا: “سيدرك العالم الإسلامي أن الأمم المتحدة هي الستار الخفي للصليبيين”،

وأعرب فهد سعود الشهراني، عن استياءه مما يحدث في ديالي قائلًا،

واتهم عبدالله المنيفي، إيران بالوقوف خلف الميليشيا الشيعية قائلًا،

وقال عوض العبدان: “الميليشيات اقوى من الدولة بالعراق”،

محافظة ديالي

تقع محافظة ديالى شرق بغداد وتمتد من شمال شرق العاصمة حتى الحدود الإيرانية، وعاصمتها مدينة بعقوبة، وتمتد محافظة ديالى على مساحة تبلغ نحو 17617 كيلومترا مربعا، وتنقسم إداريا إلى ستة أقضية وهي بالإضافة إلى بعقوبة: قضاء الخالص، وقضاء المقدادية، وقضاء بلدروز، وقضاء خانقين، وقضاء كفري.

قدر عدد سكان المحافظة عام 2003 بنحو 1.27 مليون نسمة، وتعد المحافظة العراقية الوحيدة ذات الغالبية السنية العربية التي لها حدود مع إيران، في حين أن المحافظات الحدودية الأخرى مع هذا البلد ذات غالبية شيعية أو سنية كردية، فضلا عن أن ديالى هي أقرب طريق بين بغداد وإيران.

وفي أغسطس 2014، قتلت مليشيات الحشد الشعبي نحو سبعين مصليا وأصابت عشرات آخرين بجروح أثناء أدائهم صلاة الجمعة بمسجد مصعب بن عمير بمحافظة ديالى. وقبل ذلك جرت عمليات عنف عديدة لا سيما في بعقوبة والمقدادية.

وفي صيف عام 2013، قالت رئيسة لجنة المهجّرين والمرحّلين في البرلمان العراقي لقاء وردي إن مليشيات تقوم بعمليات تهجير منظمة وممنهجة في بعض مناطق ديالى، وذكرت صحيفة عراقية حينئذ أن عدد العائلات التي طالها التهجير القسري في قضاء المقدادية وبعض القرى التابعة له ناهز 235.

وفي عام 2013 رصد المراقبون محاولات منهجية مستندة للعنف لإحداث تغيير ديمغرافي في المحافظة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023