شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نقيب الصحفيين وأحمد عز وميادة أشرف.. أبرز محاكمات اليوم

نقيب الصحفيين وأحمد عز وميادة أشرف.. أبرز محاكمات اليوم
تنظر المحاكم، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا المهمة؛ على رأسها محاكمة رجل الأعمال أحمد عز في قضية "عز الدخيلة"، وكذلك محاكمة 23 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"كتائب الشريعة".

تنظر المحاكم، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا المهمة؛ على رأسها محاكمة رجل الأعمال أحمد عز في قضية “عز الدخيلة”، وكذلك محاكمة 23 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”كتائب الشريعة”، وأيضًا قضية الصحفية ميادة أشرف.

أنصار الشريعة

حيث تنظر، اليوم، محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، محاكمة 23 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”كتائب أنصار الشريعة”؛ لاتهامهم بالتخطيط لارتكاب عمليات عدائية ضد الدولة.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين حسن السايس، وأبو النصر عثمان.

وكان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، قد أمر في مطلع أغسطس 2014، بإحالة 17 متهمًا محبوسًا، و6 هاربين لمحكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن السيد عطا محمد مرسي، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة واستباحة دماء المسيحيين ودور عباداتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.

أحمد عز

كما تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، برئاسة المستشار عبدالعزيز عيانة، محاكمة رجل الأعمال أحمد عز، في اتهامه بالتربح والاستيلاء على المال العام والإضرار العمدي بأموال شركة “حديد الدخيلة”.

يذكر أن إعادة محاكمة “عز” جاءت بعد أن قضت محكمة النقض 2013، بإلغاء حكم محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة رجل الأعمال أحمد عز بمجموع أحكام بالسجن المشدد بلغت 37 سنة؛ لاتهامه بالتربح والاستيلاء على المال العام والإضرار العمدى بأموال شركة “حديد الدخيلة”.

يحيى قلاش

وتعقد محكمة جنح قصر النيل، المنعقدة بمجمع محاكم عابدين، محاكمة نقيب الصحفيين، يحيى قلاش، وعضوي اللجنة الاستئنافية لتظلمات القيد الاستئنافي حاتم زكريا، ومحمد شبانة؛ في اتهامهم بعرقلة سير العدالة والعمل والإخلال بانتظامه.

وكان عدد من الصحفيين تظلموا أمام لجنة القيد الاستئنافي وفقًا لنص المادة رقم 14 من لائحة القيد بنقابة الصحفيين؛ للمطالبة بقيدهم بجداول الصحفيين تحت التمرين بنقابة الصحفيين، بعد رفض قيدهم بجداول النقابة في لجنة ديسمبر 2013، على الرغم من توافر جميع شروط القيد بهم.

أحداث العياط

وتنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار سعيد الصياد، اليوم الثلاثاء، إعادة إجراءات محاكمة 9 متهمين في قضية “أحداث عنف العياط”، والتي وقعت في أغسطس من العام قبل الماضي، لسماع شهود الإثبات.

وأسندت النيابة للمتهمين، كما جاء بأمر الإحالة عدة تهم؛ منها حيازة أسلحة نارية، وسرقة أسلحة نارية من سيارة شرطة، ومقاومة السلطات وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة.

ميادة أشرف

وتستأنف الدائرة 11 إرهاب، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين حسن السايس وأبو النصر عثمان، وسكرتارية حمدي الشناوي، نظر جلسات محاكمة 48 متهمًا بالانضمام إلى جماعة إرهابية وارتكاب أعمال عنف وقتل الصحفية ميادة أشرف.

وتضم قائمة المتهمين 48 متهمًا من عناصر الإخوان بينهم 36 متهمًا محبوسًا و12 هاربًا؛ لاتهامهم بقتل الصحفية “ميادة أشرف” وفتاة أخرى وطفل، في أحداث العنف التي شهدتها منطقة عين شمس بتاريخ 28 مارس 2014.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023