شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. الإعلام يسخر من خزان “مغازي” وخبراء: أقدم من الأهرامات

بالفيديو.. الإعلام يسخر من خزان “مغازي” وخبراء: أقدم من الأهرامات
سخر خبراء وإعلاميون من اكتشاف خزان للمياه، يكفي مصر لمدة 100 عام، بحسب تصريحات وزير الري حسام مغازي، مؤكدين أن هذا الاكتشاف قديم ومعروف منذ مئات السنوات، وأن الإعلان عنه الآن لتبرير فشل مفاوضات سد النهضة.

سخر خبراء وإعلاميون من اكتشاف خزان للمياه، يكفي مصر لمدة 100 عام، بحسب تصريحات وزير الري حسام مغازي، مؤكدين أن هذا الاكتشاف قديم ومعروف منذ مئات السنوات، وأن الإعلان عنه الآن لتبرير فشل مفاوضات سد النهضة، وللحديث عن توفير موارد مائية لمشروع المليون فدان الذي أعلن عنه السيسي؛ حيث أكدت جميع الدراسات عدم توفر مياه لهذا المشروع.

وقال الخبراء، إن تصريحات الوزير عن اكتشاف مصدر جديد للمياه الجوفية في مصر، يكفيها لمدة 100 عام، تحت اسم “الخزان الجوفي النوبي”، يتناقض مع الدراسات التي تمت سابقًا، والتي تشير إلى اكتشافه منذ خمسينيات القرن الماضي.

اكتشاف قديم ووزارة الري أكدت عدم جدواه

استنكر الإعلامي إبراهيم عيسى، ما أعلنه وزير الري، الدكتور حسام مغازي، عن اكتشاف خزان مياه جوفي في المنيا، والمعروف باسم الخزان النوبي للمياه، قائلًا: “هذا الاكتشاف أعلن عنه في عهد الإخوان، عن طريق أحد قيادات الإخوان وهو الدكتور خالد عبدالقادر عودة في مؤتمر صحفي”.

وأضاف، في  برنامجه “مع إبراهيم عيسى”، المذاع على فضائية “القاهرة والناس”، أن هذا الوهم يعود من جديد وزير الري الدكتور حسام مغازي ليعلن عنه اليوم، مشيرًا إلى أن وزارة الري نفسها أكدت عدم جدوى هذا المشروع.

وتابع: “إذا افترضنا أن المشروع له قيمة، فهل من المنطقي أن يعلن عن هذا المشروع في وقت نتفاوض فيه على المياه مع إثيوبيا؟”.

ليس اكتشافًا

وهاجمت الإعلامية رانيا بدوي، الدكتور حسام مغازي، وزير الري، بعد تصريحاته عن اكتشاف خزان جديد من مصادر المياه الجوفية يكفي مصر لمدة 100 عام، بقولها: “لما إحنا عندنا العظمة دي وميه تكفي مصر لمدة 100 عام ليه عاوزين تحرموا إثيوبيا من شوية الميه اللي عاوزه تعمل بيهم تنمية”.

وأضافت “بدوي”، خلال برنامجها “القاهرة اليوم” المذاع عبر فضائية “اليوم”، أن الحديث عن الخزان الجوفي ليس اكتشافًا لأن الدكتور فاروق الباز ذكره في أبحاثه وتم عمل مشاريع استصلاحية وأبحاث عليه، موضحة أن الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك أعلن عنه وأكد أنه سيتم استخدامه في استصلاح مشروع توشكى، متسائلة: “فين الطفرة في الاكتشاف بقى وإيه الحكمة إنكم تنسبوا اكتشافات قديمة ليكم.. كفياكم كذب بقى”.

تغطية فشل مفاوضات سد النهضة

ومن جانبه، اعتبر الإعلامي معتز مطر، إعلان وزير الري حسام مغازي اكتشاف خزان مياه جوفي يكفي مصر لأكثر من 100 عام مقبلة، بمثابة خداع للمصريين للتغطية على الفشل في مفاوضات “سد النهضة” والتفريط في حقوق مصر التاريخية في مياه النيل.

وقال “مطر”، في مقدمة برنامجه على قناة “الشرق”، مساء أمس الإثنين: إن هذا التصريح رسالة لإثيوبيا أننا لم نعد في حاجة لنهر النيل، متهمًا العسكر بالاستمرار في بيع الأوهام للمصريين، مشيرًا إلى أن “الخزان” المعلن عنه اليوم سبق أن أعلن عنه جمال عبدالناصر عام 1959.

أقدم من الأهرامات

“ده أقدم تاريخيًا من الأهرامات.. وقدماء المصريين كانوا عارفينه وبيستخدموه”.. بتلك الكلمات، بدأ الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، والمدير الأسبق لمركز الموارد المائية بمعهد البحوث الإفريقية، تعليقه على الخزان الجوفي النوبي.

وقال “شراقي”، في تصريح صحفي، إن هذا الخزان من أقدم الخزانات في مصر، ولا يصح أن نقول إنه تم اكتشافه اليوم؛ فهو أقدم من الأهرامات تاريخيًا، وقدماء المصريين كانوا يستخدمونه، لأنه لا يوجد خزان غيره في الصحراء الغربية كلها.

وطالب أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، الدولة بألا تعتمد في مشروعاتها التنموية على الخزانات ذات السعة الضخمة غير المقدرة جيدًا، ولكن لا بد من عمل دراسة جدوى منضبطة، بحيث يتم تقدير المياه المتوفرة أولًا ثم تحديد مساحة الأرض القابلة للزراعة بهذه المياه، وليس العكس كما يحدث حاليًا.

يتم استخدامه بالفعل

وأوضح الدكتور ضياء الدين القوصي، خبير الموارد المائية، ومستشار وزير الري الأسبق، أن الخزان النوبي معروف وجوده منذ عشرات السنين، والجميع يعلمه جيدًا كمصدر مهم للمياه الجوفية؛ حيث تعوم فوقه دول السودان وليبيا وتشاد وإريتريا.

وأكد القوصي، أن الخزان موجود منذ عشرات السنين، طبقًا للعديد من الدراسات.

واستنكر مستشار وزير الري السابق، تصريحات “مغازي” حول اكتشاف مصدر جديد للمياه الجوفية، معقبًا: “الوزير شغلته أصلًا مياه جوفية، ويعلم أنه ليس اكتشافًا جديدًا، خاصة أنه أستاذ للمياه الجوفية في كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023