شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الشعور بالجوع المتكرر.. الأسباب والعلاج

الشعور بالجوع المتكرر.. الأسباب والعلاج
الشعور بـ"الجوع الدائم"، شكوى مستمرة للكثيرين وخاصة النساء، على الرغم من عدم مرور فترة كبيرة على تناول آخر وجبة، وفسرت العديد من الدراسات أسباب ذلك.

الشعور بـ”الجوع الدائم”، شكوى مستمرة للكثيرين وخاصة النساء، على الرغم من عدم مرور فترة كبيرة على تناول آخر وجبة، وفسرت العديد من الدراسات أسباب ذلك، منها:

1- تناول الطعام بسرعة

أثبتت الدراسات، أن من يأكلون ببطء لا يشعرون بالجوع بسرعة، بينما الذين يأكلون بسرعة قد لا يشعرون بالشبّع بسهولة؛ لأنّهم لا يتيحون الوقت الكافي لهرمون المعدة لإرسال الإشارات اللازمة إلى الدماغ والتي تساعدنا لنشعر بالشبع.

2- قلة النوم

تسبب قلة النوم اختلالًا في توازن الجسم، ما يؤّثر على احتياجاته للطاقة ويدفعه إلى طلب المزيد من الطعام، لذلك عندما لا نأخذ كفايتنا من النوم يصعب على الجسم إنتاج هرمون “ليبتين” المسؤول عن شعورنا بالشبع، وينشط في المقابل هرمون “جريلين” المسؤول عن شعورنا بالجوع.

3- تجاهل وجبة الفطور

يؤثر تجاهل وجبة الفطور بشكل سلبي على صحتنا ويؤدي إلى إبطاء عملية الأيض، ويحفّز إهمال وجبة الفطور الجسم على تخزين الطعام بدلًا من حرقه.

وأثبتت بعض الدراسات، أن الذين يهملون وجبة الفطور معرضون للبدانة أكثر بخمس مرّات من الذين يتناولون فطورهم.

4- عمليات أيض سريعة

عملية الأيض سريعة تعني أنك تحرقين 100 إلى 400 سعرة حرارية في اليوم، وهو ما قد يفسر سبب احتياجك إلى تناول طبق آخر من الطعام في غير موعده.

5- تناول الطعام المكرر

الطعام المكرر مثل الخبز الأبيض، البسكويت وحتى صوص السلطة، تزيد من معدلات السكر في الدم ثم تهبط بسرعة وهذا يجعل الشعور بالجوع متكررًا.

وبيَّن بحث نشر في المجلة العالمية للسمنة، أن الأطعمة عالية الدهون والسكر تتعارض مع المواد الكيميائية التي تساعد على تعديل المزاج في الدماغ وهذا يؤدي إلى أعراض الاكتئاب والمبالغة في الأكل.

والسكر المكرر ذو التأثير القوي على مراكز التحفيز في الدماغ هو أكثر مسببات فتح الشهية طوال النهار.

قللي من كمية الطعام المعلب الذي تتناولينه والتزمي بتناول الأطعمة ذات الحبوب الكاملة.

6- الهرمونات

عند الإصابة بزيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية، فإن الغدة ذات الإفراز الشديد هي المسبب الرئيسي للشعور بالجوع المستمر، وعندما يرتقع هرمون الغدة الدرقية بشكل شديد تزيد سرعة عمل العديد من وظائف الجسم وتحرقين كمية سعرات حرارية أعلى من المفروض.

ويعتبر مرض جريف، وهو مرض مناعي يؤثر على عمل الغدة الدرقية، هو المسبب الرئيسي لزيادة إفراز الغدة الدرقية، بينما في حالة انخفاض نسبة السكر في الدم أو ما قبل الإصابة بالسكري أو في حالة الإصابة بمرض السكري (عندما تكون نسبة السكر في الجسم أعلى من المفروض) سوف تؤدي كل هذه الحالات إلى الشعور بالجوع. 

7- عدم التمييز بين الجوع والشهية للطعام

العديد من النساء تشعر دومًا بالجوع لأنهن فقط يرغبن بتناول الطعام، أما الشهية للطعام فهي حالة نفسية ترغب خلالها بتناول طعام معين، وأحيانًا لا يتم التمييز بين الحالتين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023