شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية تحرم لبنان من 4 مليارات دولار عقب توتر العلاقات

السعودية تحرم لبنان من 4 مليارات دولار عقب توتر العلاقات
أعلنت السعودية اليوم الجمعة أنها أوقفت المساعدات التي كانت تقدمها لتسليح الجيش اللبناني، وقوى الأمن الداخلي اللبناني، معللة ذلك بأن مواقف بيروت أصبحت لاتنسجم مع ما وصفته بـ"العلاقات الأخوية بين البلدين".

أعلنت السعودية اليوم الجمعة أنها أوقفت المساعدات التي كانت تقدمها لتسليح الجيش اللبناني، وقوى الأمن الداخلي اللبناني، معللة ذلك بأن مواقف بيروت أصبحت لاتنسجم مع ما وصفته بـ”العلاقات الأخوية بين البلدين”.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن مصدر مسؤول صرح بأن السعودية قامت بمراجعة شاملة لعلاقاتها مع لبنان “بما يتناسب مع هذه المواقف ويحمي مصالح المملكة”.

وأضاف المصدرأن بلاده اتخذت قرارات منها:

أولًا: “إيقاف المساعدات المقررة من المملكة لتسليح الجيش اللبناني عن طريق الجمهورية الفرنسية وقدرها ثلاثة مليارات دولار أميركي”.

ثانيًا: “إيقاف ما تبقى من مساعدة المملكة المقررة بمليار دولار أميركي المخصصة لقوى الأمن الداخلي اللبناني”.

وأشار المصدر إلى أن “السعودية عملت كل ما في وسعها للحيلولة دون وصول الأمور إلى ما وصلت إليه لتؤكد في الوقت ذاته وقوفها إلى جانب الشعب اللبناني الشقيق بكافة طوائفه وأنها لن تتخلى عنه وستستمر في مؤازرته وهي على يقين بأن هذه المواقف لا تمثل الشعب اللبناني الشقيق”.

وأكد المصدر أن السعودية “تقدر المواقف التي صدرت من بعض المسؤولين والشخصيات اللبنانية بمن فيهم رئيس الوزراء،  تمام سلام والتي عبروا من خلالها عن وقوفهم مع المملكة وتضامنهم معها وتعرب عن اعتزازها بالعلاقة المميزة التي تربط المملكة العربية السعودية بالشعب اللبناني الشقيق والتي تحرص المملكة دائمًا على تعزيزها وتطويرها”.

اعلنت وسائل إعلام لبنانية  أول أمس الأربعاء، أن “البنك الأهلي السعودي” قرّر إقفال فرعيه في لبنان، وإعادة الودائع إلى أصحابها، وتصفية جميع المعاملات العائدة لعملائه اللبنانيين والسعوديين وفق الأصول المصرفية.

وأعلن مسؤولون إن خروج البنك الأهلي السعودي، وهو أحد أكبر البنوك السعودية والمعتمد في معظم المعاملات الحكومية، يشكّل مؤشرًا سلبيًا ليس على المستويات المصرفية والاقتصادية وحسب، بل في مجمل العلاقات الأخوية والمميزة القائمة بين لبنان والسعودية.

كانت لبنان قد امتنعت عن التصويت في البيان الختامي لاجتماع وزراء الخارجية العرب، الذي اتفق على إدانة إيران في الاعتداء على السفارة السعودية عقب إعدام السعودية للقيادي الشيعي “نمر باقر النمر” في يناير الماضي، واعتراض وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل على ذكر اسم “حزب الله” وربطه بأعمال إرهابية.

أكد الإعلامي السوري بقناة الجزيرة القطرية فيصل القاسم أن قرار السعودية بوقف مساعداتها لقوى الأمن الداخلي اللبناني يأتي في وقت يعاني فيه “حزب الله” من ضائقة مالية.

وقال القاسم في تغريدة له على حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” : “حرمان السعودية للبنان من ثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني ومليار لقوى الأمن الداخلي يأتي في وقت يعاني فيه حزب الله ضائقة مالية لم يسبق لها مثيل”.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023