شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

حقوقيون: السيسي استبسل في الدفاع عن القمع وأساء لمصر مرتين أمام هولاند

حقوقيون: السيسي استبسل في الدفاع عن القمع وأساء لمصر مرتين أمام هولاند
أكد عدد من الخبراء والحقوقيين في تصريحات لـ"رصد" أن عبدالفتاح السيسي، أساء لمصر عندما وصفها بدولة وليدة، وبدفاعه وتبريره لما يحدث في السجون وأقسام الشرطة من انتهاكات حقوق الإنسان

أكد عدد من الخبراء والحقوقيين في تصريحات لـ”رصد” أن عبدالفتاح السيسي، أساء لمصر عندما وصفها بدولة وليدة، وبدفاعه وتبريره لما يحدث في السجون وأقسام الشرطة من انتهاكات حقوق الإنسان، وذلك خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقده مع الرئيس الفرنسي هولاند.

وأحرج الرئيس الفرنسي “هولاند”، عبدالفتاح السيسي مرتين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بينهما مؤخرًا، عندما تطرقا في الرد عن سؤال أحد الصحفيين عن وضع الحريات وكيف كانت ستتعامل معه فرنسا.

وعندما وجه الصحفي المصري سؤاله للرئيس الفرنسي، قائلاً: “إننا نشتم في الإعلام الغربي رائحة غير مهنية تجاه مصر، فماذا ستفعل فرنسا إذا تعرضت لعمليات “إرهابية” في ملف الحريات ببلدها”، فأحرجه “هولاند” في المؤتمر وقال فرنسا تعرضت فعلاً لاعتداءات إرهابية في يناير الماضي، وفي نوفمبر كان هناك 130 قتيل ومئات الجرحى، وواجهت فرنسا الاعتداءات، وردت بالطريقة المناسبة، فعملت علي تعزيز قدرات جهاز الاستخبارات، واتخذت تدابير لتكييف الإجراءات القضائية، وأعلنت الطوارئ.

وتابع: “لكنها لم تمس الحريات العامة، لأننا نريد أن نبرهن لأنفسنا وللآخرين أن بإمكاننا مواجهة الإرهاب دون مساس بالحريات، بالطبع الحريات لا تعني التسيب مع المتطرفين، ولا تجاهل المخاطر، لكن كل الإجراءات التي يتم اتخاذها لمحاربة الإرهاب يجب أن تتماشى مع دولة القانون”.

وفي المرة الثانية، قال السيسي عن مصر إنها بلد وليدة لكن فرنسا دولة متحضرة، فرد عليه هولاند مصر دولة عريقة ولها تاريخ كبير.

وقال هيثم أبوخليل، الناشط الحقوقي، إن عبدالفتاح السيسي استبسل بقوة في الدفاع انتهاك حقوق الإنسان في مصر، وبكل بجاحة اعترف أمام هولاند أن قوات أمنه وسلامته تمارس التعذيب بكل أنواعه مع المعتقلين الأبرياء، حينما قال إن لكل دولة إجراءتها الخاصة في  التخلص من الإرهاب.

وأضاف أبوخليل، في تصريح لـ”رصد” أن محاربة الإرهاب في أي دولة في العالم لا تعني اعتقال النشطاء السياسيين والأطفال وطلاب الجامعات والأطباء بتهم خرق قانون التظاهر، كما أن محاربة الإرهاب لا تعني حدوث اختطاف قسري يطيل مدته عن عام، ويفاجأ أسرة المختفي قسريا بابنهم أنه أمام النيابة بتهم عدة.

من جانبه رأى جورج إسحاق عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن السيسي فشل في كلمته خلال المؤتمر الصحفي، وأساء لمصر بشكل كبير حينما وصفها بأنها دولة وليدة وفرنسا دولة متحضرة، فالمصريون هم من أسسوا قواعد بناء الحضارات للعالم كله، فكيف نكون دولة وليدة ولدينا قطع أثرية حديثة أقدم الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد إسحاق في تصريح لـ”رصد” على ضرورة أن ييدأ السيسي بعقد لقاءات حوارية، وليست للاستماع والتوجيه فقط، لتبادل الرؤى والوصول لحلول جذرية لانهاء حالة الاستقطاب والسخط التي توغلت في الشارع المصري بسبب تزايد حالات انتهاك حقوق الإنسان، وتوحش أداء جهاز الشرطة مجددا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023