شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قتل “بائع الشاي” بسبب جنيه.. تعرّف على رواتب أمناء الشرطة

قتل “بائع الشاي” بسبب جنيه.. تعرّف على رواتب أمناء الشرطة
صباح اليوم، تداولت العديد من المواقع الإخبارية، خبرا مفاده "مقتل عامل شاي وإصابة اثنين آخرين على يد أمين شرطة بعد إطلاقه وابلا من الأعيرة النارية عليهم في مدينة الرحاب بالتجمع الأول".

صباح اليوم، تداولت العديد من المواقع الإخبارية خبرا مفاده “مقتل عامل شاي وإصابة اثنين آخرين على يد أمين شرطة، بعد إطلاقه وابلا من الأعيرة النارية عليهم في مدينة الرحاب بالتجمع الأول”.

وروى أحد شهود العيان من موقع حادث إطلاق النار على 3 مواطنين على يد أمين شرطة، تفاصيل الواقعة، والتي بدأت -على حد وصفه- عندما كان متجهًا إلى عمله، ورأى عربة شرطة توقفت أمام صاحب نصبة “شاي”، وطلب اثنان داخلها “مشاريب” من البائع، ورفضا دفع الحساب.

وقال شاهد العيان: إن “مشادة كلامية حدثت بين البائع وأمين الشرطة، الذي كان يحمل رشاشا”، وهدد البائع، وقال له: “المفروض أنا اللي آخد منك فلوس (إتاوة)، وبعدها تطور الأمر إلى مشادة بالأيدي، سحب بعدها أمين الشرطة الرشاش على البائع، وقتله، وأصاب اثنين من زملائه، كانوا في موقع الحادث”.

وأشار الشاهد إلى أن “أمين الشرطة ألقى السلاح على الأرض، وفر هاربًا، بعد سقوط البائع على الأرض غارقا في دمائه، مضيفا “أنه ترك زميله في السيارة، وحاصره الأهالي، ورفضوا مغادرته لحين أن يسلم زميله نفسه، وحضرت الشرطة وحاولت السيطرة على الموقف، إلا أنها فشلت في البداية بسبب تجمهر الأهالي”، حتى أتت تعزيزات إضافية، ووصلت النيابة لمعاينة موقع الحادث، وتم نقل المصابين للمستشفى، إلا أن البائع مات في موقع الحادث، ولم يتحمل الطلقات، التي اخترقت جسده”، حسب قوله.

تحقيقات النيابة: اعتادوا شرب الشاي دون دفع ثمنه

وأصدرت وزارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، بيانًا، تعليقًا على حادث الرحاب، جاء فيه أنه “أثناء تواجد أمين الشرطة السيد زينهم عبدالرازق، بإدارة شرطة نجدة القاهرة، بإحدى مأموريات التأمين أمام البوابة رقم 6 لمدينة الرحاب بالقاهرة الجديدة، حدثت مشادة بينه وأحد باعة المشروبات لخلاف حول سعر أحد المشروبات، تطورت إلى مشاجرة مع البائع وآخرين، قام على إثرها أمين الشرطة المذكور بإطلاق النار من السلاح عهدته؛ ما أدى إلى وفاة البائع وإصابة اثنين من المارة”.

وكشفت التحقيقات الأولية لنيابة شرق القاهرة الكلية، التي أجريت بمعرفة المستشار أحمد ربيع، في واقعة مقتل مواطن على يد أمين شرطة بمنطقة الرحاب، أن السبب في إطلاق أمين الشرطة النار هو خلافه مع المجني عليه الذي يعمل بائع شاي، حيث رفض الأمين دفع ثمن “كوب الشاي”. 

وتبين من التحقيقات أن 3 أمناء شرطة دائمي التردد على نصبة الشاي الخاصة بالمجني عليه واثنين من أصدقائه، ويطلبون الشاي ويمتنعون عن دفع ثمنه.

وأشارت التحقيقات الأولية إلى أن المجني عليه رفض إعطاء الشاي لهم، فنشبت بينهم مشادة كلامية، قام على إثرها الأمين المتهم بإخراج سلاحه وأطلق منه عيارا ناريا في الهواء، إلا أنه استقر في صدر المجني عليه فوقع على الأرض قتيلًا، وعندما قام أصدقاء المجني عليه بمحاولة الإمساك بالمتهم وأخذ السلاح منه خرجت منه طلقة أخرى أصابت أحدهما.

وأكدت التحقيقات أن الأهالي تجمهروا حول سيارة الشرطة محاولين الفتك بالمتهم، إلا أنه استطاع وزميله الهرب، وتمكنت الأهالي من ضبط “مجند” سائق السيارة، وأكدوا أنه ليس له أي علاقة بالموضوع.

مرتبات أمناء الشرطة

في 26 أغسطس 2015، نشرت إحدى الصفحات الخاصة بالموظفين في الضرائب على صفحات التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” الأجور السنوية المقررة لأمناء الشرطة، حسب ما أوضحته الجريدة الرسمية.

وأوضح البيان الذي نشر في الجريدة الرسمية للدولة بتاريخ 20 يونيه 2012، حسب الدرجة أن أمين شرطة ممتاز أول كانت الماهية السنوية له تتراوح بين 5712 : 7872 وكانت العلاوة السنوية هي 360 جنيها.

وكانت الماهية السنوية لأمين الشرطة ممتاز ثان، من 4512 : 6312 والعلاوة السنوية تصل 300، وأمين الشرطة ممتاز تصل الماهية السنوية بالنسبة له من 3552: 4992 والعلاوة السنوية تصل إلى 240.

وأوضح بيان الجريدة أن أمين شرطة أول يتقاضى الماهية السنوية من 2976 : 4200 والعلاوة السنوية هي 204، وأمين الشرطة ثان يتقاضى من 2112 : 3012 والعلاوة السنوية تصل إلي 156 ، فيما كانت الماهية السنوية لأمين شرطة ثالث من 1728 : 2448 والعلاوة السنوية تصل إلى 120.

يذكر أن الماهية السنوية للأمناء كانت في مارس 2011 حسب ما أوضحه جدول حرف “ب”  الخاص بهم في قوانين الشرطة كالآتي:  

أمين شرطة ممتاز أول 1428: 2304 والعلاوة 66 ، وأمين شرطة ممتاز ثان 1128: 1980 والعلاوة 60، فيما كان أمين شرطة ممتاز 888: 1680 بعلاوة 48.

وكان أمين شرطة أول 744: 1404 والعلاوة 36، وأمين شرطة ثان 528: 960 والعلاوة 36، وأمين شرطة ثالث 432 :780 والعلاوة 40.

أمناء الشرطة

يُشار إلى أنه تم إنشاء معهد أمناء الشرطة عام 1967م على يد وزير الداخلية شعراوي جمعة، وكان الغرض منه تخرج رجال شرطة على قدر من التعليم والمسؤولية، تم انشاء المعهد بمنطقة طره البلد بمحافظة القاهرة بمصر.

وكان الغرض من إنشاء المعهد تخرج رجال شرطة على قدر عال من التعليم والمسؤولية حيث كان من أسس الالتحاق بمعهد أمناء الشرطة أن يكون الطالب حاصلا على الثانوية العامة أو ما يعادلها.

كما تم إنشاء المعهد للإلغاء نظام “الكونستبلات” وأيضا كان من أهم الأهداف هو إلغاء كلية الشرطة على أن يتم التحاق الطالب بمعهد أمناء الشرطة لمدة عامين يدرس خلالهما المواد الشرطية والحقوقية ويتم بعدهما تخريجه أمين شرطة ثالث ويتدرج من ثالث إلى أمين ثان ثم أمين أول وبذلك يكون مر على خدمته 15 خمسة عشر عامًا وبعد ذلك يتم ترقيته في رتبة ملازم شرطة؛ على أن يكون ضابط شرطة على كفاءة عالية جدًا مقارنة بضباط الشرطة خريجي كلية الشرطة حديثي التخرج.

أما عن شروط الالتحاق بمعهد أمناء الشرطة فهي كالآتي:

(1)    أن يكون والداه مصريي الجنسية.
(2)    أن يكون حاصلا على الثانوية العامة أو ما يعادلها.
(3)    أن يكون متمتعا بسمعة طيبة. 
(4)    أن لا يكون هو أو أحد أفراد أسرته سبق اتهامه في قضايا جنائية أو جنح.

أما عن المزايا:

(1)    الالتحاق بالعمل بوزارة الداخلية فور تخرجه.
(2)    العلاج على نفقة وزارة الداخلية والاشتراك بنادي أمناء الشرطة.
(3)    في حال حصوله على ليسانس الحقوق يتم التحاقه بكلية الشرطة والتخرج برتبة ملازم.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023