شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لأول مرة في التاريخ.. المسلم صادق خان يفوز بمنصب عمدة لندن

لأول مرة في التاريخ.. المسلم صادق خان يفوز بمنصب عمدة لندن
أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أنّ مرشح حزب العمال البريطاني صادق خان، فاز بمنصب عمدة العاصمة البريطانية لندن، بعد تغلبه على منافسه المحافظ المليونير زاك غولدسميث، ليكون أول مسلم في أوروبا يتبوأ هذا المنصب.

أكدت صحيفة “الجارديان” البريطانية أنّ مرشح حزب العمال البريطاني صادق خان، فاز بمنصب عمدة العاصمة البريطانية لندن، بعد تغلبه على منافسه المحافظ المليونير زاك غولدسميث، ليكون أول مسلم في أوروبا يتبوأ هذا المنصب.

وأوضحت “الجارديان” أن خان حصل على المركز الأول بنسبة 44 %، وجاء غولدسميث في المركز الثاني بنسبة 35%، واتهم خان مرارًا أثناء حملته بدعم المتشددين، إلا أن أنصاره أدانوا تلك الاتهامات واعتبروا أنها تهدف إلى تشويه سمعته.

وخان “45 عاما”، هو نجل مهاجر باكستاني كان يعمل سائق حافلة، ونشأ في سكن حكومي، وعمل في البداية محاميًا في مجال حقوق الإنسان، قبل أن يصعد لمرتبة وزير في حكومة رئيس الوزراء السابق جوردون براون.

وقال خان: أنا فخور بأنني مسلم، ولندني، أنا بريطاني، لدي أصول باكستانية، أنا أب وزوج ومناصر لنادي ليفربول منذ زمن طويل، أنا كل هذا”.

وأضاف: العظيم في هذه المدينة هو أنك تستطيع أن تكون لندنيًا من أي معتقد أو بلا معتقد، ونحن لا نتقبل بعضنا فقط، بل نحترم بعضنا ونحتضن بعضنا ونحتفي ببعضنا، هذه إحدى المزايا العظيمة للندن”.

وكان خان قد واجه اتهامات بمعاداة “السامية”، إلا أنه حاول نفي ذلك، قائلًا إنه لا يكنُّ العداء لـ”إسرائيل”، حتى لا يلحق به ما لحق بالعمدة السابق كين ليفينجستون، والذي علقت عضويته في حزب العمال نهاية أبريل الماضي؛ بسبب قوله إن هتلر “كان يؤيد الصهيونية”، وذلك في سياق دفاعه عن نائبة في حزب العمال علقت عضويتها بسبب تصريحات حول “إسرائيل”.

وتعرض حزب العمال في الانتخابات البرلمانية، التي أُجريت العام الماضي، لهزيمة ساحقة، لكنه في المقابل عزز مواقعه في العاصمة لندن.

وكتب أمول راجان، رئيس تحرير صحيفة “إندبيندنت”: “إذا انتصر صادق خان في لندن، فيمكنه أن يصبح أول مسلم رئيسًا للوزراء في بريطانيا”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023