شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عن التشكيل الوزاري الجديد.. خبراء: السعودية تستعد لمرحلة ما بعد النفط

عن التشكيل الوزاري الجديد.. خبراء: السعودية تستعد لمرحلة ما بعد النفط
أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز، عددًا من الأوامر الملكية القاضية بإحداث أكبر إعادة هيكلة في وزارات وهيئات ومصالح الدولة السعودية منذ إنشائها، أول أمس السبت، وأوضح بيان للديوان الملكي،

أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز، عددًا من الأوامر الملكية القاضية بإحداث أكبر إعادة هيكلة في وزارات وهيئات ومصالح الدولة السعودية منذ إنشائها، أول أمس السبت، وأوضح بيان للديوان الملكي، أن الأوامر الملكية التي شملت إعفاء عدد من الوزراء، وتعيين وزراء جدد ومسؤولين، وإلغاء ودمج اختصاصات عدد من الوزارات والأجهزة الحكومية، وذلك بعد أيام على إعلان خطة اقتصادية تحمل اسم “رؤية السعودية 2030” وتهدف إلى التقليل من اعتماد الاقتصاد السعودي على الموارد النفطية وتجهيز السعودية لمرحلة ما بعد النفط.

ويرى خبراء أن المملكة بهذا التشكيل، تسعى لإحداث نقلة نوعية، وشاملة في كل مفاصل الحياة السعودية، وخصوصًا على صعيد المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، والرقابية.

هيئة الترفيه

اللافت في هذ التشكيل، كان تأسيس هيئة عامة للترفيه، وأخرى للثقافة، ما يعكس توجهًا جديدًا لعهد الملك الجديد بالعناية بالمواطن، حتى إن الفنان السعودي الساخر المعروف، ناصر القصبي، غرد على حسابه في “تويتر” قائلًا: “إن إنشاء هذه الهيئة للترفيه سيعيد إنسانيتنا التي فقدناها عشرات السنين وسنصبح مثل بقية خلق الله”، ما عرضه لهجمة شرسة على “تويتر” من قبل عشرات الآلاف من المغردين الذين يعارضون “الترفيه” لأن بعضهم يعتبره، أي الترفيه، خروجًا عن القيم الإسلامية والاجتماعية، وتقليدًا للغرب، وانحلاله، وهذا أمر متوقع على أي حال بسبب الطابع الديني المحافظ جدًا للمجتمع السعودية.

وأوضحت “صحيفة عكاظ” السعودية، أنه رغم ضبابية تعريف اختصاص “هيئة الترفيه” الرسمي، والأنشطة المناطة بها داخل السعودية، والتي لم تظهر المعالم الواضحة لها، إلا أن الموسوعة الحرة “ويكيبيديا” عرفت الترفيه بأنه كل نشاط يسعى لتوفير التسلية ويسمح للأفراد بتسلية أنفسهم خلال أوقات فراغهم، ويشمل القراءة الشخصية، التمرين على العزف بالآلات الموسيقية، السينما، المسرح، الألعاب، الرقص الجماعي، الرسم، والدمى والمهرجين.. ومن هنا جاء أمر إنشاء “هيئة الترفيه”، ليحمل للسعوديين التطلع إلى حراك ترفيهي سعودي، قبل أن تزاول هيئته نشاطها فعليًا على أرض الواقع.

ويرى أستاذ علم الاجتماع  السياسي بجامعة لندن، ألبرت فوجين، في تصريحات صحفية، أن دول الخليج العربي، بدأت تلتفت إلى الوضع الاجتماعي، وخاصة قطاع الشباب؛ خشية تداعيات انهيار واردات النفط وتأثيره على حجم الإنفاق العام والدعم، ولذلك بادرت بمنح المواطنين مساحة أوسع من الرفاهية، داخل بلدانهم تغنيهم عن السياحة الخارجية والتي تستنزف في الوقت نفسه مليارات الدولارات سنويًا، موضحًا أن الأمر الملكي السعودي بإنشاء هيئة للترفيه، سبقه في شهر فبراير الماضي، إعلان رئيس وزراء الإمارات العربية المتحدة عن استحداث وزارة دولة للسعادة، في إطار تغيير حكومي كبير.

سوق المال

صبيحة التشكيل الوزاري الجديد، أمس الأحد، قال الرئيس التنفيذي لشركة اماك للاستثمارات، محمد العمران، إن تأثير التشكيل الوزاري السعودي الجديد، كان إيجابيًا على افتتاحية السوق السعودية، الأحد.

آراء حول التشكيل الجديد

رحبت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالسعودية بالتشكيل الجديد، وقال الدكتور فهد الماجد، الأمين العام للهيئة، حسب صحيفة “الشرق الأوسط”، إن التشكيل سيسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، والتي تهدف لتعزيز مكانتها الاقتصادية والعلمية والإسلامية.

وثمن الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس “الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي” التشكيل الجديد، بقوله: “لقد استبشر أبناء المملكة بالأوامر الملكية، وابتهج الكل بهذه التغيرات المباركة والتنظيمات الحكيمة المنبثقة من رؤية المملكة 2030”.

أسماء الوزراء السعوديين

تشكيلة الحكومة السعودية الجديدة بعد التعديلات التي أعلنها الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود:

– رئيس مجلس الوزراء: الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
– النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية: ولي العهد محمد بن نايف بن عبدالعزيز
– النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع: ولي ولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز
– وزير الخارجية: عادل الجبير
– وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية: خالد الفالح
– وزير المالية: إبراهيم بن عبدالعزيز العساف
– وزير التجارة والاستثمار: ماجد القصبي
– وزير الاقتصاد والتخطيط: عادل بن محمد فقيه
– وزير الحرس الوطني: متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز
– وزير الشؤون البلدية والقروية: عبداللطيف الشيخ
– وزير العدل: وليد بن محمد الصمعاني
– وزير التعليم: أحمد بن محمد العيسى
– وزير الإعلام والثقافة: عادل بن زيد الطريفي
– وزير البيئة والمياه والزراعة: عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي
– وزير الخدمة المدنية: خالد بن عبدالله العرج
– وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد: الشيخ صالح آل الشيخ
– وزير الحج والعمرة: محمد بنتن
– وزير النقل: سليمان الحمدان
– وزير الصحة: توفيق الربيعة
– وزير العمل والتنمية الاجتماعية: مفرج الحقباني
– وزير الاتصالات وتقنية المعلومات: محمد بن إبراهيم السويل
– وزير الإسكان: ماجد بن عبدالله الحقيل
– محافظ مؤسسة النقد “المصرف المركزي” بمرتبة وزير: أحمد الخليفي
– مستشار الملك عضو مجلس الوزراء وزير دولة: منصور بن متعب بن عبدالعزيز
– وزير دولة رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم: مساعد العيبان
– مستشار في أمانة مجلس الوزراء بمرتبة وزير: ياسر بن عثمان الرميان



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023