شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محمد علي إبراهيم: 7 أسباب وراء تحول مصر لشبه دولة في عهد السيسي

محمد علي إبراهيم: 7 أسباب وراء تحول مصر لشبه دولة في عهد السيسي
انتقد الكاتب الصحفي، محمد علي إبراهيم، تصريح عبدالفتاح السيسي، الذي قال فيه، يوم 5 مايو، "إن مصر يجب أن تكون دولة حقيقية لأنها حاليًا شبه دولة".

انتقد الكاتب الصحفي، محمد علي إبراهيم، تصريح عبدالفتاح السيسي، الذي قال فيه، يوم 5 مايو، “إن مصر يجب أن تكون دولة حقيقية لأنها حاليًا شبه دولة”.

وأضاف، في مقاله المنشور بجريدة “المصري اليوم”، “إذا كانت مصر شبه دولة فأنت من فعل ذلك وهذه هي الأسباب:

1- السيسي غاضب من المصريين، يشعر أننا شعب نمرود قليل الصبر، لا نُسبح بحمده بعد أن أنقذنا من مصير سوريا والعراق، لا تتفضل علينا فنحن الذين فوضناك وانتخبناك، وإذا كنت ترى أننا غير جديرين بك تخلص منا.

2- وزير خارجيتك سامح شكري صرح مؤخرًا أن سد النهضة أصبح واقعًا، وأنه «حيتبني حيتبني» وعلينا أن نبحث تقليل آثاره.. نعم مصر شبه دولة في عهدك لأنكم تركتم إثيوبيا تتلاعب بنا كيفما شاء لها الهوى، وتبني سدها رغمًا عن إرادة أكبر دولة إفريقية بسبب الروح الانهزامية.

3- السياسة التي اتبعتها وزارة الزراعة مع الفلاحين في محصول القمح.. أصبحت أجولة القمح مكدسة في بيوت الفلاحين لا تجد من يشتريها.. توريد القمح أصبح رحلة عذاب، وننبهك إلى أن الفلاحين لن يزرعوا قمحًا مرة أخرى فقد «اتخربت» بيوتهم هذا العام.. الأسعار انخفضت.. والمحصول في الشوارع.. الصوامع معظمها تالف أو مغلق.. وقانون الحيازة الزراعية الجديد تسبب في تكدس الأجولة في المنازل.

4- تعدد مراكز القوى حول الرئيس.. بعضها يدخل في صراع مع البعض الآخر.. وهذا يسيئ للرئيس إذا كان لا يعلم، أما إذا كان يعلم فتلك المصيبة الكبرى.. وللأسف هذا الصراع ليس لصالح الوطن.

5- أزمة اقتحام نقابة الصحفيين ربما تكون مقصودة ومدبرة للتغطية على الإخراج السيئ جدًا سياسيًا وإعلاميًا وحكوميًا بخصوص مشكلة تبعية جزيرتي تيران وصنافير.. هنا أقول لك معك حق فالدولة التي لا تعرف إدارة الأزمات باحتراف وبهدوء.. وليس بالتهديد والوعيد هي شبه دولة.

6- الدولة التي يطالب رئيسها شعبه بألا يسمع كلام أحد غيره هي شبه دولة.. مصر عمرها 7 آلاف عام أنجبت العظماء والقادة والمبدعين والفنانين والشعراء وبالتالي لا يمكن أن تلغي عقلها بالأمر.

7- لقد أهدانا الرئيس برلمانًا بلا معارضة ويسبح بحمد الرئيس.. فعلى الأقل اسمح بمعارضة موازية في الصحافة والإعلام حتى نصبح دولة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023