شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء طيران: غياب الشفافية المصرية أحد أسباب تردي الوضع الأمني

خبراء طيران: غياب الشفافية المصرية أحد أسباب تردي الوضع الأمني
أكد الخبير في شؤون الطيران، أنيل بدرا، أن غياب الشفافية عن المسؤولين المصريين في أي حادث

أكد الخبير في شؤون الطيران، أنيل بدرا، أن غياب الشفافية عن المسؤولين المصريين في أي حادث، كشف عورات وثغرات الأمن في مصر، مشيرًا إلى أن غياب الشفافية أحد أسباب تردي الوضع الأمني المصري.

وأوضح بدرا، في حديثه لقناة “الجزيرة”، أن الأحداث التي شهدتها مصر مؤخرًا خاصة منذ سقوط الطائرة الروسية، يجعل مصر بلدا غير آمن للسياح، وعليها أن تضاعف جهودها لإثبات عكس ذلك، وإلّا كيف ستشرح مصر للأجانب بأنها بلد آمن؟

من جانبه، أكد عمر عاشور، أستاذ الدراسات الأمنية والعلوم السياسية في جامعة اكسترا البريطانية، أنّ الوضع الأمني في مصر في تردّ مستمر منذ عام 2011، وكل محاولات السلطة لتعديله باءت بالفشل.

مشيرًا إلى أن مصر الآن، ومن خلال السلطة الحاكمة ليس لديها إرادة سياسية، للتغيير وهذا ما انعكس بالفعل على الأداء الأمني، وأوضح عاشور، أن مصر تحتاج لتغيير بنيوي وجذري.

‏أكد مسؤولون بالطيران المصري أن طائرة تابعة لشركة مصر للطيران تحطمت وعلى متنها 66 شخصا قادمة من باريس إلى القاهرة، وأكدت فرنسا أيضا سقوط الطائرة المصرية فوق البحر الأبيض المتوسط وفتحت تحقيقا في الحادث.

من جانبها أكدت شركة مصر للطيران في بيان الخميس أن طائرة تابعة لها قادمة من باريس إلى القاهرة اختفت عن شاشات الرادار فوق مياه البحر المتوسط بعد دخولها إلى المجال الجوي المصري وعلى متنها 66 شخصا، بينهم 7 أفراد طاقم الطائرة و3 أفراد أمن وطفل ورضيعان.

وفيما يلي جنسيات ضحايا الطائرة المصرية المنكوبة بالأرقام: 30 مصريا، 15 فرنسيا، عراقيان، جزائري، سعودي، سوداني، كويتي، بريطاني، بلجيكي، برتغالي، تشادي، كندي.

وتجدر الإشارة إلى أنها ليست المرة الأولى التي تشهد فيها مصر حوادث مماثلة، إذ كانت طائرة من طراز “أيرباص إيه 321” تابعة لشركة “متروجيت” الروسية تحطمت في شبه جزيرة سيناء المصرية يوم 31 أكتوبر الماضي وقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023