شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خريطة خليج العقبة بمكتبة الكونجرس الأميركي تؤكد مصرية تيران وصنافير

خريطة خليج العقبة بمكتبة الكونجرس الأميركي تؤكد مصرية تيران وصنافير
نشر الدكتور محمد نور فرحات أستاذ فلسفة القانون بجامعة الزقازيق، صورة لخليج العقبة من الكرة الأرضية المجسمة بجناح ماديسون بمكتبة الكونجرس، والتي تشير إلى دخول جزيرتي "تيران وصنافير" داخل القطر المصري.

نشر الدكتور محمد نور فرحات أستاذ فلسفة القانون بجامعة الزقازيق، صورة لخليج العقبة من الكرة الأرضية المجسمة بجناح ماديسون بمكتبة الكونجرس، والتي تشير إلى دخول جزيرتي “تيران وصنافير” داخل القطر المصري.

وقال فرحات في تعليقه على الصورة: “خريطة خليج العقبة من الكرة الأرضية المجسمة بجناح ماديسون بمكتبة الكونجرس وتظهر فيها الجزر بوضوح داخلة في إقليم مصر، وخارج الخطوط البيضاء التي تحدد الجزيرة العربية”.

ووقعت مصر في أبريل الماضي، اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين القاهرة والرياض، خلال زيارة العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز إلى مصر، وتم بمقتضى الاتفاقية التنازل عن الجزيرتين لصالح المملكة.

وتقع جزيرة “تيران” في مدخل مضيق تيران، الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر، وتبعد 6 كيلومترات عن ساحل سيناء الشرقي، وتبلغ مساحتها 80 كيلومترًا مربعًا، أما جزيرة “صنافير” فتقع بجوار جزيرة تيران من ناحية الشرق، وتبلغ مساحتها نحو 33 كيلومترًا مربعًا.

وتمثل الجزيرتان أهمية إستراتيجية؛ كونهما تتحكمان في حركة الملاحة في خليج العقبة، وكانتا خاضعتين للسيادة المصرية؛ وهما جزء من المنطقة (ج) المحددة في معاهدة السلام “كامب ديفيد” بين مصر و”إسرائيل”



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023