شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صيام تنظيم الدولة.. تفجيرات ودروع بشرية وهدم للآثار

صيام تنظيم الدولة.. تفجيرات ودروع بشرية وهدم للآثار
منذ بدْ شهر رمضان المبارك، لم تكف يد التنظيم عن المدنيين، ففي سوريا داهمت المنازل بحجة تطهير البيوت المسلمة من التلفاز، وفي العراق استخدمتهم كدروع بشرية في حربها مع الحشد الشعبي،

تبنى تنظيم الدولة خلال عدة أيام ،عدد من العمليات التي هزت العالم، وأثارت سخط الرأي العام الخارجي أو داخل الدول العربية.

فمنذ بدْ شهر رمضان المبارك، لم تكف يد التنظيم عن المدنيين، ففي سوريا داهمت المنازل بحجة تطهير البيوت المسلمة من التلفاز، وفي العراق استخدمتهم كدروع بشرية في حربها مع الحشد الشعبي، كما أعلنت مسؤوليتها عن هجومي أورلاندو والسيدة زينب بهدف استهداف مخالفي الشريعة الإسلامية، كالمثليين في أمريكا، و”الرافضة” في دمشق، على حد تصرحات التنظيم.

وفي خلال أسبوع  منذ بدء رمضان فقط، حصد التنظيم أرواح 110 قتيل، وهدم معابد آثرية، ومداهمة منازل السوريين ، ونرصد أبرز العمليات التي قام التنظيم بها خلال أيام شهر رمضان.

1- هجوم اورلاندو

أعلن “تنظيم الدولة” في  إذاعة البيان التابعة للتنظيم، اليوم الاثنين، مسؤولية التنظيم عن هجوم أورلاندو، الذي راح ضحيته 50 شخصا في ملهى ليلي للمثليين في أورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية.

وأكد “التنظيم” أنه من أرسل عمر متين – منفذ العملية-  حيث وصفه بأنه “أحد جنود الخلافة في أميركا” للقيام “بغزوة أمنية” .

 

2- تفتيش منازل الرقة والاستيلاء على أجهزة التلفاز

استهل “تنظيم الدولة” شهر رمضان في الرقة بما أطلق عليه ” تطهير البيت المسلم” وقام فيها بدوريات ما يعرف بـ”الحسبة”، لتفتيش المنازل في مدينة الرقة بحثا عن أجهزة استقبال القنوات التلفزيونية،  حيث أعطى “التنظيم” أهل المدينة مهلة محددة  لتسليم أطباق الدش اجهزة اللقط التي اعتبرها التنظيم من “الموبقات” التي تمس إسلام الفرد وتشجعه على الرذيلة والكفر وتساهم في فساد أخلاق.

3- دروع بشرية في الفلوجة

أشارت صحيفة “واشنطون بوست” أن  “تنظيم الدولة”  استخدم  المدنيين في الفلوجة، كدروع بشرية منذ بدء المعركة بينهم وبين قوات الحشد الشعبي.

وأوضحت الصحيفة أن تنظيم الدولة يستخدم حوالي خمسين ألفا من أهالي الفلوجة العالقين دروعا بشرية، كما أنه أطلق النار على 18  ممن حاولوا الهروب من المدينة.

وبدأت قوات الأمن العراقية والحشد الشعبي، فجر 23 مايو ، عملية استعادة السيطرة على الفلوجة التي تعد ثاني أكبر مدينة يسيطر عليها “تنظيم الدولة” في العراق.

 

4- هدم معبد “نابو”

أظهرت صور تداولتها حسابات مؤيدين للتنظيم على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”،الثلاثاء 7يونيو، ثاني أيام شهر رمضان ، تفجير  معبد “نابو” الأثري جنوب شرقي الموصل، واستخدام الجرافات في تدمير الموقع.

واعتاد “التنظيم على مر سنتين، هدم وتدمير كافة الآثار التاريخية والحضارية، معتبرة إياها كل من أشكال الكفر، والأصنام في المجتمعات الإسلامية.

5- تفجيرات السيدة زينب في ريف دمشق

تبنى تنظيم الدولة تفجيري مدينة السيدة زينب بدمشق، حيث أسفرا عن مقتل 40 شخص وإصابة 16 آخرين وفقا لآخر حصيلة للضحايا، يوم السبت 11 يونيو، الموافق  السادس من أيام شهر رمضان.

حيث قام أفراد من التنظيم بتفجير سيارة مفخخة وحزامين ناسفين وسط تجمعات فى شارع التين و منطقة الذيابية بحى السيدة زينب مما أسفر عن مقتل وإصابة 40 شخصًا.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023