شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وثائق سرية تركية تكشف أسرار التبكير بالانقلاب 6 ساعات

وثائق سرية تركية  تكشف أسرار التبكير بالانقلاب 6 ساعات
نشرت صحف التركية "وثائق سرية" توضح سبب قيام الانقلابيين بتبكير موعد الانقلاب 6 ساعات عن الموعد المحدد له.

نشرت صحف التركية “وثائق سرية” توضح سبب قيام الانقلابيين بتبكير موعد الانقلاب  6 ساعات عن الموعد المحدد له.

أفادت صحيفة حرييت التركية، أن محاولة الانقلاب كان من المقرر أن تبدأ في تمام الساعة 03.00 صباحًا، في وقت يكون فيه الناس نيام، إلا أن هاتفًا تلقّاه رئيس هيئة الأركان التركي “خلوصي أكار” يفيد بوجود محاولة انقلاب على حكم أردوغان، قلب الأمور رأسًا على عقب، وأجبر الانقلابيين على البدء بمحاولتهم الانقلابية في تمام الساعة 21.00 ليلا، أي قبل 6 ساعات من الموعد المحدد.

وبحسب وسائل إعلامية تركية قام أكار بالاتصال بقائد الجيش الأول “أوموت دوندار”، مطلعًا إياه بالمعلومات التي وصلت إليه، والذي قام بدوره على الفور بالاتصال بأردوغان، في أثناء تواجده في فندق مارماريس، قائلاً له: “سيدي الرئيس أنت الرئيس الشرعي لهذا البلد، وأنا تابع لكم، أطلب منكم التوجه بدلاً من أنقرة إلى إسطنبول، وأنا سأؤمن لكم الحماية الكاملة في أثناء وصولكم”.

وعندما وصلت المروحيات الثلاثة إلى فندق مارماريس لاقتحام الفندق، كان أردوغان قد غادره قبل حوالي 40 دقيقة علي الأكثر من وصول القوات الانقلابية، والتي اشتبكت مع الحرس الشخصي لأردوغان، وقتلت واحدًا من الشرطة المتواجدة في جوار الفندق، وتسببت بأضرار بالغة في الجوار.

وتشير الوثائق السرية إلى أن القوات الانقلابية التي داهمت الفندق، كانت لديهم أوامرمباشرة إما باعتقال أردوغان أو قتله.

وكشفت الوثائق السرية وفق الخطة التي أعدها الانقلابيون، بأنهم كانوا سيقومون فور نجاح العملية الانقلابية بفرض حظر تجوال في تمام الساعة 06.00 صباحا، وتشكيل لجنة إدارية عرفية، لتسيير الشؤون، بالإضافة إلى ضم الشرطة تحت لواء القيادات العرفية.

وتوضح الوثائق أنه كان سيتم اتخاذ الإجراءات الأمنية والإدارية اللازمة من قبل قيادات اللجنة العرفية بحق كل من يتوانى في أداء مهامه من العناصر المكلفة.

وسيتم إنشاء لجنة الوفاق الوطني، وأنه كان من المقرر نشر كافة التعليمات والإجراءات الجديدة عبر الموقع الرسمي لرئاسة هيئة الأركان العامة، كما كان سيتم في حال نجاح محاولة الانقلاب وفق الوثائق السرية إلقاء القبض واعتقال الآلاف من المؤيدين للحكومة، ومقاضاتهم في محاكم عسكرية.

وتؤكد الوثائق أنه تم تجهيز أسماء القضاة البالغ عددهم 18 قاضًيا، والذين سيعملون على محاكمة المعتقلين، في محاكم عسكرية والتي كان من المزمع إنشاؤها في كل من الولايات التالية: “إزمير، أنقرة، دياربكر، فان، شرناق، أسكي شهير، غازي عنتاب”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023