شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

فرار ضابطين تركيين معتقلين من مستشفى عسكري أثناء تلقيهما العلاج

فرار ضابطين تركيين معتقلين من مستشفى عسكري أثناء تلقيهما العلاج
وردت أنباء عن فرار ضابطين من أفراد الجيش التركي من مستشفى عسكري في إسطنبول أثناء تلقيهما العلاج، كانا قد اعتقلا للاشتباه في تورطهما خلال محاولة الانقلاب الفاشلة يوم الجمعة الماضي.

وردت أنباء عن فرار ضابطين من أفراد الجيش التركي من مستشفى عسكري في إسطنبول أثناء تلقيهما العلاج، كانا قد اعتقلا للاشتباه في تورطهما خلال محاولة الانقلاب الفاشلة يوم الجمعة الماضي.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن مصادر، أن الضابطين يشتبه في أنهما من أنصار الداعية التركي المقيم في الولايات المتحدة، فتح الله جولن، الذي تتهمه الحكومة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة لبعض وحدات الجيش، والذي نفى تمامًا تورطه في هذه المحاولة.

و لم تحدد تلك المصادر أي نوع من العلاج كان الضابطان الاثنان يتلقيانه في أكاديمية كلخانة الطبية العسكرية، وحذرت الشرطة التركية من أن العسكريين الهاربين ربما يكونا مسلحين، كما نشرت صورهما على أمل إلقاء القبض عليهما.

و كان النظام التركي قد تعرض لمحاولة انقلاب فاشلة، يوم الجمعة الماضي، قادتها بعض قيادات الجيش التركي، إلا أن ملايين الأتراك نزلوا إلى الشوارع في مختلف مناطق البلاد، استجابًة لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإفشال الانقلاب.

واتهم أردوغان الضباط الذين قادوا محاولة الانقلاب بأنهم ينتمون إلى ما يعرف بالكيان الموازي، الذي يقوده عبد الله جولن المقيم حاليًا بالولايات المتحدة الأميركية.

و أفادت وسائل إعلام تركية، أن السلطات التركية وجهت رسميًا تهمًا بتدبير الانقلاب العسكري إلى 99 جنرالًا تركيًا.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر في الحكومة التركية أن هناك 14 جنرالاً آخر قيد الاحتجاز، بالإضافة إلى الجنرالات الـ 99 الذين قد وجهت إليهم التهم الرسمية على خلفية اتهامهم في محاولة الانقلاب الفاشل.

بدورها ذكرت صحيفة “مليت” التركية أن السلطات تحقق مع 118 جنرالاً في قضية الانقلاب، علمًا بأن عدد الضباط الكبار في تركيا يبلغ قرابة 360 جنرالاً، حسب التقييمات.

هذا وأكدت وزارة الدفاع الوطني في تركيا، اليوم الأربعاء، إقالة 3 جنرالات وأميرال من مناصبهم، موضحة أن بينهم مساعد لوزير الدفاع و3 رؤساء مديريات تابعة للوزارة، وذلك للاشتباه بوجود صلات بينهم وبين منظمة جولن.

وفي إسطنبول وحدها، أمرت المحاكم باعتقال 788 شخصًا، بينهم عسكريون ورجال شرطة ومدرسون بتهم الانتماء إلى منظمة “إرهابية”، وخرق الدستور، ومحاولة إسقاط الحكومة المنتخبة، والاغتيال، كما أعلنت شرطة أنقرة عن عزل 900 رجل أمن مؤقتًا على خلفية التحقيقات في الانقلاب الفاشل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023