شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

3 آلاف إسرائيلي يدخلون سيناء يوميًا ومعبر رفح مغلق أمام الفلسطينيين

3 آلاف إسرائيلي يدخلون سيناء يوميًا ومعبر رفح مغلق أمام الفلسطينيين
قالت القناة الثانية العبرية، إن نحو 78 ألف إسرائيلي دخلوا إلى سيناء لقضاء عطلة الأعياد خلال الشهر الحالي ، ويدخل الإسرائيليون إلى سيناء عبر معبر طابا
قالت القناة الثانية العبرية، إن نحو 78 ألف إسرائيلي دخلوا إلى سيناء لقضاء عطلة الأعياد خلال الشهر الحالي .

 يدخل الإسرائيليون إلى سيناء عبر معبر طابا؛ ومنهم من يذهب في اليوم نفسه ويعود في اليوم نفسه” ،  بينما تغلق مصر معبر رفح بشكل دائم منذ يوليو 2013م.

ويبلغ عدد الداخلين  إلى سيناء يوميا نحو ثلاثة آلاف سائح إسرائيلي، ونقلت القناة عن سياح إسرائيليين من الذين دخلوا سيناء، قولهم إن الذهاب إلى سيناء كأنك ذاهب من تل أبيب إلى القدس.

 وأضاف السياح أنهم لا يشعرون بالخوف وأن الوضع آمن جدا في سيناء.

وتفتح السلطات المصرية معبر طابا أمام حركة المسافرين الإسرائيليين على مدار 24 ساعة وتسمح بدخولهم دون تأشيرات دخول.

في سياق متصل وصف مدير عام معبر رفح خالد الشاعر عام 2015 بأنه “من أسوأ الأعوام على الإطلاق”، حيث لم تتجاوز عدد ساعات العمل 120 ساعةً، وقد امتدت هذه الحالة إلى عام 2016، الذي لم يشهد تغيرًا يذكر بخصوص السياسة المصرية تجاه المعبر.

 تحيط بقطاع غزة سبعة معابر حدودية برية، تخضع جميعها للسيطرة الإسرائيلية ما عدا معبر رفح البري الذي يخضع للسيادة المصرية؛ لذا فإنه يعتبر المعبر الوحيد المتاح لسفر الأفراد؛ إذ تسمح إسرائيل بدخول البضائع عبر بعض المعابر التي تسيطر عليها، في حين تتشدد في سفر الأفراد لدواعٍ أمنية، وهو ما يجعل السفر عبرها مخاطرةً غير مضمونة.

ومعبر رفح هو المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة إلى العالم خارج سيطرة إسرائيل. ويبلغ عدد سكان القطاع حوالي 1.7 مليون فلسطيني.
ويربط معبر رفح البري قطاع غزة بـمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل منذ يوليو ، 2013 لـ”دواع أمنية”، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023