شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بين الصدمة والترحيب.. تعرَّف على ردود أفعال العالم عقب فوز ترامب

بين الصدمة والترحيب.. تعرَّف على ردود أفعال العالم عقب فوز ترامب
آثار فوز الرئيس الأميركي دونالد ترامب المفاجئ بالانتخابات الرئاسية الأميركية العديد من ردود الأفعال المختلفة بين مرحب ومصدوم ومحذر من سياساته.

آثار فوز الرئيس الأميركي دونالد ترامب المفاجئ بالانتخابات الرئاسية الأميركية العديد من ردود الأفعال المختلفة بين مرحب ومصدوم ومحذر من سياساته.

– وزيرة الدفاع الألمانية: صدمة كبيرة

 ووصفت وزيرة الدفاع الألمانية  أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية الأمريكية بأنه “صدمة كبيرة”، مطالبةً إياه التأكيد على إلتزامه بمنظمة حلف شمال الأطلسي – الناتو.

وأضافت في تصريح صحفي أن “الأصوات التي منحت له، كانت ضد واشنطن، وضد المؤسسة الأمريكية”.

ألمانيا، مثل البلدان الأوروبية الأخرى، غاضبة من تصريحات ترامب خلال حملته الانتخابية، حيث قال إن “هاجمت روسيا أحد أعضاء حلف الناتو، فإننا سندرس أولًا إن كان البلد المستهدف قد حقق التزاماته الدفاعية، قبل تقديم أي دعم عسكري أمريكي”.

– الاتحاد الأوروبي

وأكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل مع الولايات المتحدة عقب انتخاب دونالد ترامب رئيسا.

وقالت عقب فوز ترامب إن “العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أعمق من أي تغيير في السياسة،  وسنواصل العمل معا وإعادة اكتشاف قوة أوروبا”.

ووجه رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الأربعاء دعوة إلى الرئيس الأميركي المنتخب لعقد قمة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في أوروبا حين يسمح له الوقت بذلك.

– تفاؤل في الناتو

اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج الأربعاء أن زعامة الولايات المتحدة “مهمة أكثر من أي وقت مضى” بعد فوز دونالد ترامب، قائلا إن “حلفا قويا هو أمر جيد للولايات المتحدة وأوروبا”.

وقال ستولتنبرج في بيان “نحن نواجه أجواء أمنية جديدة صعبة وخصوصا في ما يتعلق بالحرب الهجينة والقرصنة المعلوماتية وتهديد الإرهاب”.

– الرئيس الفلسطيني يهنئ 

هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرئيس الاميركي المنتخب ترامب لفوزه في الانتخابات الاميركية، و”أعرب عن أمله بان يتحقق السلام في عهده”، حسب بيان وزعه مكتبه عقب الاعلان عن نتائج الانتخابات.

وكان المتحدث باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة قال في وقت سابق لوكالة فرانس برس “نحن جاهزون للتعامل مع الرئيس الامريكي المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود 1967”.

واضاف “سنتعامل مع الادارة الامريكية على أساس انه بدون حل القضية الفلسطينية، فان حالة عدم الاستقرار في المنطقة والعالم ستتواصل”.

وذكر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات بأن “الحزبين الجمهوري والديمقراطي أثناء رئاسة الرئيسين جورج بوش الابن، وباراك أوباما، أعلنا أن مبدأ حل الدولتين هو مصلحة وطنية عليا”.

وقال عريقات في تصريحات لوكالة “وفا” الرسمية تعقيبا على فوز ترامب، “نأمل من الإدارة الأمريكية القادمة أن تحول الحديث عن مبدأ حل الدولتين إلى تحقيق هذا المبدأ على الأرض، لأن الأمن والسلام والاستقرار في هذه المنطقة لن يأتي إلا بهزيمة الاحتلال الاسرائيلي الذي بدأ عام 1967، (…) وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية لتعيش بأمن وسلام إلى جانب دولة إسرائيل”.

–  حماس “لا تعوّل”

وأكدت حركة حماس من جانبها أنها “لا تعول” على تغيير في السياسة الأميركية “المنحازة” ضد الفلسطينيين مع فوز ترامب.

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري “الشعب الفلسطيني لا يعول كثيرا على أي تغيير في الرئاسة الأميركية، لأن السياسة الأميركية تجاه القضية الفلسطينية هي سياسة ثابتة وقائمة على أساس الانحياز”، داعيا ترامب إلى إعادة “تقييم” هذه السياسة.

– تركيا: سيعزز التعاون مع واشنطن

وعبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في أن يؤدي فوز ترامب في سباق الانتخابات الرئاسية الأميركية إلى خطوات إيجابية بالنسبة إلى الشرق الأوسط وإلى الحقوق والحريات الأساسية في العالم.

ومن جانبه هنأ رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الرئيس ترامب، مؤكداً أن انتخابه فرصة لتقوية علاقات البلدين، ومن جانبه أشار وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إلى أن فوز ترامب سيعزز التعاون المبني على الثقة مع واشنطن.

– بوتين يأمل في حوار بناء

وبدوره هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمهوري دونالد ترامب، مشيرا إلى أنه يأمل في “حوار بناء” مع الولايات المتحدة.

وأعرب بوتين عن “أمله في العمل المشترك لإخراج العلاقات الأميركية الروسية من حالتها الصعبة” وقال إن “بناء حوار بناء” سيكون “في مصلحة البلدين والمجتمع الدولي”.

– كوريا الجنوبية: سيواصل الضغط على كوريا الشمالية

وعبر وزير خارجية كوريا الجنوبية يون بيونج سي، عن اعتقاده بأن دونالد ترامب سيواصل سياسة الضغط الأميركية الحالية على كوريا الشمالية بسبب اختباراتها النووية والصاروخية.

وقال يون: “أشار ترامب إلى أن أكبر مشكلة تواجه العالم هي التهديد النووي، وأن أعضاء فريقه للأمن القومي يلتزمون بموقف الضغط القوي على كوريا الشمالية”.

– الصين تأمل في التعاون المشترك

أعربت الصين عن ثقتها في القدرة على العمل مع الإدارة الأمريكية الجديدة من أجل الإبقاء على “تنمية مستقرة ومتوازنة” للعلاقات الثنائية و”إدارة مسئولة للمشكلات المحتملة”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لو كانج، بعد دقائق من معرفة فوز الجمهوري دونالد ترامب، عبر وسائل إعلام أمريكية، “نأمل أن تتمكن الإدارة الأمريكية الجديدة من العمل مع الصين” في إطار التعاون الذي يصب في صالح شعبي كلا البلدين.

إندونسيا: يخلق توترًا مع العالم الإسلامي

وقال مسؤول في مجلس علماء إندونيسيا إن فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية ربما يخلق توترا جديدا بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023