شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ردا على تصريحات ترامب .. بكين تهدد بإجراءات انتقامية

ردا على تصريحات ترامب .. بكين تهدد بإجراءات انتقامية
هددت الصين، رئيس الولايات المتحدة الأميركية، دونالد ترامب، بعدد من الإجراءات التي ستؤثر على عدد من المتجات الأميركية، حال تنفيذ وعوده المعادية للصين، والتي صرح بها خلال حملته الانتخابية.

هددت الصين، باتخاذ عدد من الإجراءات التي ستؤثر على العلاقة التجارية بين البلدين، حال تنفيذ رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب وعوده المعادية للصين، والتي صرح بها خلال حملته الانتخابية.

ونشرت  صحيفة جلوبال تايمز الحكومية الصينية، في افتتاحيتها، تحذيرات من انتكاسة متوقعة لهاتف آيفون، وعدد من المنتجات الأميركية إذا ما بدءت حرب تجارية بين البلدين.

ووصفت الصحيفة وعود ترامب المتعلقة بالصين بـ “الساذجة”، والتي تنص على زيادة التعرفة بنسبة 45% على الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن ترامب سيتسبب في شلل تجاري بين البلدين.

اتهامات ترامب للصين 

قال ترامب، في تجمع لأنصاره بولاية إنديانا، خلال حملته الانتخابية، إن الصين مسؤولة عن “أكبر عملية سطو في تاريخ العالم”، واتهمها بالتلاعب بالعملة على حد وصفه.

وهدد ترامب بأنه بمجرد فوزه بالرئاسة سوف يضع نهاية لدعم صادرات الصين، مؤكدًا أن لدى بلاده الكثير من النفوذ لتمارسه إزاء بكين.

إجراءات صينية انتقامية

هدد الصين باتخاذ عدد من الخطوات الانتقامية حال تنفيذ وعود ترامب، منها استبدال دفعة من أوامر طلب طائرات بوينغ الأمريكية واستبدالها بطرازات إيرباص الأوروبية، وتوقف استيراد فول الصويا والذرة من الولايات المتحدة، كما يمكن للصين أيضًا الحد من عدد الطلاب الصينيين الذين يدرسون في الولايات المتحدة.

كما حذرت من انتكاسة في مبيعات هاتف آيفون، والسيارات الأميركية، بتوتر العلاقة التجارية بين البلدين، وفقًا لما نشرته الصحيفة.

تخفيف التوتر

نقلت محطة “سي.سي.تي.في” الصينية عن الرئيس الصيني شي جين بينغ، مهاتفته للرئيس الأميركي دونالد ترامب، قائلاً إن”الحقائق تثبت أن التعاون هو الخيار السليم الوحيد للصين وللولايات المتحدة”.

وقال شي، خلال المحادثة الهاتفية بين الرئيسين، “يجب على الجانبين تعزيز التنسيق وتشجيع النمو الاقتصادي للبلدين والنمو الاقتصادي العالمي وتوسيع كل مجالات التبادل والتعاون.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023