شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جامعة هولندية تفتتح معرضًا في تونس لمخطوطات الفن الإسلامي

جامعة هولندية تفتتح معرضًا في تونس لمخطوطات الفن الإسلامي
أفتتح أمس، الإثنين، معرضاً في العاصمة التونسية تونس، يضم مخطوطات إسلامية، تمتلكها جامعة "ليدن" الهولندية، بعنوان "فن الكتاب الإسلامي من مجموعة ليدن .. الجمال في المخطوطات الشرقية"

أفتتح أمس، الإثنين، معرضاً في العاصمة التونسية تونس، يضم مخطوطات إسلامية، تمتلكها  جامعة “ليدن” الهولندية، بعنوان “فن الكتاب الإسلامي من مجموعة ليدن .. الجمال في المخطوطات الشرقية”

ويضم المعرض، مخطوطات وزخارف تجسد تطور الفن الإسلامي، بداية من النصف الثاني من القرن الثامن الميلادي، وحتى القرن العشرين. 

وقام  وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين، ورئيس الوزراء الهولندي مارك روته، بافتتاح المعرض الإسلامي، الذي من المقرر أن يستمر إلى نهاية ديسمبر الجاري.

وقال وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين، خلال كلمة بافتتاح المعرض،  إن هذه الدراسات التاريخية لجامعة “ليدن” تكتسي أهمية بالغة لتعريف الغرب بالدين الإسلامي الحنيف، وقيمه السمحة التي تم تشويهها من قبل بعض مجموعات متطرفة ومتشددة،، مضيفاً  بانه يأمل بأن تقدم تونس صورة جيدة عن الإسلام المعتدل وقيمه السمحة”. 

من جانبه، قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته إن تنظيم المعرض يأتي بعد مرور أكثر من 400 سنة على بدء الدراسات العربية والإسلامية في هولندا، مشيرا إلى أن قسم اللغة العربية في جامعة ليدن يعد أحد أقدم الأقسام في أوروبا. 

وتحتفظ جامعة “ليدن” الهولندية بنحو 4 آلاف مخطوطة عربية، إضافة إلى ألفي مخطوطة تركية وفارسية وعثمانية. 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023