شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شركات الطيران العربية تطبق قرار منع سفر مواطني الدول الإسلامية لأميركا

شركات الطيران العربية تطبق قرار منع سفر مواطني الدول الإسلامية لأميركا
سيطرت حالة من الارتباك بعدد من المطارات في أنحاء العالم، حيث فوجئت شركات الطيران بالأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وبمنع أطقم الطائرات من الدول المشمولة بالحظر من دخول الولايات المتحدة.

سيطرت حالة من الارتباك بعدد من المطارات في أنحاء العالم، حيث فوجئت شركات الطيران بالأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وبمنع أطقم الطائرات من الدول المشمولة بالحظر من دخول الولايات المتحدة.

وأثار مرسوم ترامب بمنع المسافرين من سبع دول، غالبية سكانها من المسلمين، من دخول الولايات المتحدة ارتباكا وغضبا بعدما منع مهاجرون ولاجئون، السبت، من اللحاق بطائراتهم، وتقطعت بهم السبل في المطارات.

ووقع ترامب، الجمعة الماضية، أمرا تنفيذيا يمنع دخول المهاجرين إلى الولايات المتحدة، لمدة 4 أشهر، ومنع أيضا المسافرين من سوريا وست دول إسلامية أخرى من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما.

وإلى جانب سوريا يشمل الحظر المسافرين من حملة جوازات السفر الصادرة من إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن.

وفي مطار بيروت الدولي أفادت مصادر بأن شركات  الطيران العاملة في المطار، ومن بينها طيران الشرق الأوسط، بدأت بتطبيق الإجراءات الأميركية الأخيرة، فيما لم يعلن حتى الساعة عن أي حالة منع في مطار بيروت.

وبدأت شركة الخطوط الجوية الأردنية (الملكية الأردنية) أيضا بتطبيق تعليمات السفر الجديدة إلى الولايات المتحدة، أما شركة مصر للطيران فقد قال المسؤول بها حسام  حسين إن الشركة تلقت طلبا رسميا، الأحد، بتنفيذ أمر ترامب،

دول الخليج

وبدأت شركات الطيران الكبرى في منطقة الخليج، تنفيذ القرار الذي أصدره الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قبل يومين، بمنع مواطني 7 دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة. 

وقالت شركة الاتحاد للطيران المملوكة لحكومة أبوظبي، إنه نتيجة للأمر التنفيذي الموقع من جانب الرئيس الأمريكي، فقد تغيرت متطلبات الدخول الخاصة بدوائر الهجرة في الولايات المتحدة، بالنسبة لمواطني الدول السبع المذكورة.

وأضافت الشركة اليوم الأحد، في إفادة للأناضول عبر البريد الإلكتروني: “اعتباراً من تاريخه، ربما لن يستطيع مواطنو هذه الدول السفر لأمريكا، إلا إذا كانوا يحملون بطاقة صالحة للإقامة الدائمة القانونية (جرين كارد) أو تأشيرة دبلوماسية، جواز سفر من دولة أخرى يتيح دخول الولايات المتحدة إلى جانب تأشيرة دخول صالحة”.

الخطوط الجوية القطرية (حكومية)، من جهتها، أوضحت في بيان عبر موقعها الإلكتروني أمس السبت، أنه بناء على مذكرة من السلطات الأمريكية فيما يتعلق بالقواعد الجديدة التي تؤثر على مواطني الدول السبع، سيتمكن فقط من السفر إلى الولايات المتحدة من مواطني هذه الدول من لديه إقامة دائمة، أو فيزا صادرة لأعضاء حكومات أو الأمم المتحدة أو منظمات دولية أو حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ومن جانبها قامت شركة طيران الإمارات (حكومية)، بإصدار تعليمات بعدم بيع تذاكر للسفر إلى الولايات المتحدة أو السماح لمواطني الدول السبعة الذين لديهم تأشيرات سفر إلى أمريكا بركوب الطائرات المتجهة إليها.

وقال متحدث باسم “طيران الإمارات”: “بدأت الشركة في العمل بالقرارات الجديدة تزامنا مع إجراءات وكالة الجمارك وحماية الحدود الأميركية التي شرعت في تطبيقها اعتباراً من أمس (السبت).. ونعمل على مساعدة المسافرين المتضررين بقدر المستطاع لتعديل حجوزاتهم”.

وأضاف المتحدث الذي فضل عدم ذكر اسمه في اتصال هاتفي مع الأناضول اليوم الأحد: “هناك عدد قليل من ركاب الشركة تأثر بالإجراءات الجديدة لدخول الولايات المتحدة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023